العدل الأمريكية ترحب بقرار المحكمة البريطانية بتسليم مؤسس «ويكيليكس»

جوليان أسانج
جوليان أسانج

رحبت وزارة العدل الأمريكية بقرار محكمة الاستئناف البريطانية لصالح الطلب الأمريكي بتسليم مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج لواشنطن.

وقال مسؤول في وزارة العدل الأمريكية لوكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة: "نعبر عن رضانا عن هذا القرار"، ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات.

وكانت محكمة الاستئناف قد ألغت القرار السابق الصادر في يناير الماضي برفض تسليم أسانج للولايات المتحدة.

أقرا أيضا | نواب فرنسيون يدعون لمنح مؤسس ويكيليكس لجوء سياسي

وكانت السلطات البريطانية قد اعتقلت جوليان أسانج في عام 2019 بعد سحب سلطات الإكوادر حق اللجوء منه، والذي كان يتمتع به منذ عام 2012 للإقامة في سفارة الإكوادور بلندن.

وكانت الولايات المتحدة تطالب بتسليم أسانج بسبب نشر موقع "ويكيليكس" مواد حساسة عن العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان.

جدير بالذكر غرفة الاستئناف في محكمة لندن العليا ألغت اليوم الجمعة 10 ديسمبر، الحكم الصادر برفض تسليم جوليان أسانج مؤسس "ويكيليكس" إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته على تسريبه كمية هائلة من الوثائق الرسمية.

وقال القاضي تيم هولرويد إن المحكمة "تسمح بالاستئناف" الذي تقدمت به الولايات المتحدة ما يعني أن قرار محكمة البداية ألغي وأن على القضاء البريطاني أن يبت من جديد في طلب السلطات الأمريكية تسليمها أسانج.

وبالتالي، تراجع كبار القضاة البريطانيين عن القرار الأولي للقاضية فانيسا باريتسر التي عارضت منذ نحو عام تسليم الأسترالي البالغ من العمر 50 عامًا للسلطات الأمريكية، مشيرة إلى احتمال اقدامه على الانتحار.

واعتبرت المحكمة أن الولايات المتحدة قدمت تأكيدات بشأن المعاملة التي ستخصصها لمؤسس ويكيليكس في حال تسليمه، وبالتالي الاستجابة لمخاوف قاضي المحاكمة.

خلال جلسات الاستئناف بشأن تسليمه التي استغرقت يومين في نهاية أكتوبر، سعت الولايات المتحدة إلى طمأنة القضاء بشأن المعاملة التي ستخصص لمؤسس موقع ويكيليكس.

وحقق الأسترالي، البالغ من العمر 49 عامًا والملاحق بتهمة التجسس، أول انتصار مطلع العام الجاري، عندما رفضت القاضية فانيسا باريتسر تسليمه إلى الولايات المتحدة مشيرة إلى احتمال انتحاره في نظام السجون الأمريكي.

وأبلغت الولايات المتحدة المحكمة بنيتها استئناف القرار. لكن بانتظار إتمام الإجراءات، يتعين على القضاء البريطاني الحكم بإطلاق سراح أو استمرار احتجاز أسانج، الذي يقبع حاليّاً في سجن بيلمارش الشديد الحراسة في لندن.