واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وأفراد مرتبطين بالصين ودول أخرى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، فرض عقوبات متعلقة بحقوق الإنسان على 10 كيانات و15 فردًا مرتبطين بالصين ودول أخرى.

وأدرجت الوزارة ضمن قائمتها الاقتصادية السوداء شركة SenseTime Group الصينية الناشئة، المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي.

أقرا أيضا | أمريكا تفرض عقوبات على 3 لبنانيين لاستفادتهم من فساد الدولة

واتهمت الخزانة الأمريكية الشركة الصينية بتطوير برامج التعرف على الوجه التي يمكن أن تحدد عرق الشخص المستهدف، مع التركيز بشكل خاص على تحديد عرق أقلية الأويجور المسلمة.

كما شملت العقوبات أفرادًا لهم صلة بالنظام العسكري في ميانمار، فضلاً عن أفراد مرتبطين بـ"كتيبة العمل السريع" في بنغلاديش، وهي وحدة شبه عسكرية خاصة.

في سياق منفصل أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الخميس فرض عقوبات على 15 فردًا وأربعة كيانات في إيران وسوريا وأوغندا، وتستهدف العقوبات القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب الإيرانية وقائد الباسيج غلام رضا سليماني.

وقالت الوزارة في بيان عبر موقعها الإلكتروني إن "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) قام بتعيين 15 جهة فاعلة في ثلاث دول فيما يتعلق بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وأعمال قمعية تستهدف المدنيين الأبرياء والمعارضين السياسيين والمتظاهرين السلميين".

وقالت أندريا جاكي، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية: "قبل قمة هذا الأسبوع من أجل الديمقراطية، تستهدف وزارة الخزانة أكثر من عشرة مسؤولين حكوميين في ثلاث دول فيما يتعلق بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان"، مشددة على أن "وزارة الخزانة ستواصل مواجهة الاستبداد".

جدير بالذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية  قالت في وقت سابق حجم المبالغ التي دفعتها الشركات الأمريكية للهاكرز بعد تعرضها للهجمات بفيروسات الابتزاز، بلغت 590 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021.

وأشار تقرير لوزارة الخزانة الأمريكية إلى أن فيروسات الابتزاز الإلكتروني تشكل خطرا متزايدا على القطاع المالي الأمريكي وأوساط الأعمال والمجتمع.

وأضاف التقرير أن المبالغ التي تم دفعها للهاكزر في النصف الأول من عام 2021 تجاوزت ما تم دفعه في عام 2020 بأكمله، حيث بلغ الثمن 416 مليون دولار.

كانت الولايات المتحدة قد نظمت يوم الخميس اجتماعا افتراضيا بمشاركة نحو 30 دولة، تصدرت اهتمامها قضية محاربة المجرمين في المجال السيبراني، وخاصة فيروسات وبرمجيات خبيثة تستخدم للابتزاز.