عناصر غذائية تبني العظام غير الكالسيوم.. تعرف عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نعلم جميعًا أهمية الكالسيوم للعظام، لكن هل نعلم بأن هناك مغذيات أخرى تعمل على بناء العظام والحفاظ عليها، قد تكون غافل عنها، فنحن لا نقول بأن الكالسيوم ليس من المغذيات المهمة للعظام، ولكن نقول إن هناك مغذيات أخرى تساعد على الحفاظ على صحة العظام وقد تكون أكثر كفاءة من الكالسيوم أيضًا.

يشير دكتور يوجيش، استشاري جراحة العظام في مستشفيات فورتيس، إلى أن الكالسيوم وظيفته أنه يمنع الكثير من الترسبات التي تصيب العظام، ولكن هناك مغذيات أخرى تقوي العظام، ومن أبرز تلك المغذيات هو فيتامين د، المعروف أيضا بمغذيات أشعة الشمس، هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة، ويقول الدكتور يوجيش، إن "فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء، ويساعد على زيادة كثافة العظام والحفاظ على صحة العظام».

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مناسبة من فيتامين د مثل الأسماك الدهنية (سمك أبو سيف وسمك السلمون والسردين والماكريل) والأطعمة المدعمة (منتجات الألبان والحبوب) وصفار البيض، وذلك بحسب موقع Health Shots.

وتلعب المعادن دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحتنا والمغنيسيوم من أهم المعادن المهمة لصحة العظام، حيث يشير يوجيش على أنه ينظم المستويات المناسبة من الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، ويساعد المغنسيوم على تحسين كثافة العظام وتكوين بلورات العظام، ويقلل المغنيسيوم من خطر الإصابة بهشاشة العظام عند الإناث بعد انقطاع الطمث، ويمكن أن تجد المغنيسيوم في الخضار مثل "الملفوف ، الكرنب، والبامية"، والبذور مثل "السمسم، الشيا"، وفي المكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والأفوكادو.

الفسفور من المغذيات التي تساعد على بناء العظام والحفاظ عليها، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الفسفور، مثل فول الصويا والأسماك واللحوم والحليب والبيض، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

ويعد الزنك وفيتامين أ من أبرز الأطعمة المفيدة لصحة العظام أيضًا، وقد تحصل على الزنك في المحار ولحم البقر والبذور والفاصوليا والحبوب الكاملة واللبن، أما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، مثل البطاطا الحلوة وكبد البقر والسبانخ والجزر والشمام والمانجو والبيض.

اقراء ايضا: ها التشنجات والعصبية.. علامات نقص الكالسيوم عند الرضع