قرار جديد من «السكة الحديد» لحاملي الاشتراكات حول القطارات الروسية

القطارات الروسية
القطارات الروسية

قررت هيئة السكة الحديد السماح لحاملي الاشتراكات باستقلال القطارات الروسية المستبدلة حديثا، وذلك عقب إحلال العربات الروسية محل العربات المميزة على بعض الخطوط. 

وتُتِيح الهيئة القومية لسكك حديد مصر اشتراكات للقطاع العام والذي يمكن استخراجه من جميع مكاتب الاشتراكات المنتشرة بجميع المحطات المركزية علي مستوي الجمهورية. 

ويقتصر صرف الاشتراكات للعاملين بالحكومة والقطاع العام في حدود مسافة الاشتراك على خطوط الطوالي أو في حدود المنطقة أو المناطق بخطوط ومناطق الضواحي الواقع في دائرتها مقر العمل وسكن العامل.

 

أما عن خطوات استخراج الاشتراك، فهي :

1- شراء استمارة طلب الحصول علي الاشتراك نموذج "100نقل" من مكتب الاشتراكات وقيمتها 5 جنيهات.

2- استيفاء البيانات المطلوبة باستمارة الاشتراك واعتمادها بختم شعار الجمهورية من جهة العمل التابع لها طالب الاشتراك علي أن تكون البيانات مطابقة مع البيانات الموجودة بالرقم القومي.

3- صورة الرقم القومي .

4- عدد 2 صورة شخصية حديثة مختومة بخاتم شعار الجمهورية للجهة التابع لها على الظهر والأخرى جزء على الصورة والجزء الآخر على الاستمارة.

اقرأ أيضا | السكة الحديد: تعيين 3800 فني ومهندس بعد إجراء الاختبارات | فيديو

في سياق متصل، كشف المهندس خالد عطية، رئيس شركة تكنولوجيا النقل، الذراع التكنولوجي لوزارة النقل، أن الوزارة تخطط لتدشين التذكرة الموحدة للمواصلات، التي ستحدث ثورة في تاريخ النقل بمصر. 

وقال "عطية" ل "بوابة أخبار اليوم"، إن التذكرة الموحدة للمواصلات ستكون بمثابة كارت ذكي يضم مجموعة من وسائل المواصلات بل وجميع وسائل المواصلات، وسيتم إنتاجها قريبا، لافتا إلى أنها تبدأ بضم مترو الأنفاق وقطارات السكة الحديد وكذلك أتوبيسات النقل العام ومواصلات مصر، وسيتم ضم القطار الكهربائي لها، وكذلك المونوريل فور الانتهاء منه، ومن ثم القطار السريع.

وذكر: لن يتم إتاحتها للقاهرة فقط، بل للمحافظات مثل ركاب قطارات أبو قير، لافتا إلى أن التذكرة الموحدة للمواصلات تندرج ضمن  منظومة النقل الذكي التي ستوفر وقت وجهد و"فلوس المواطن".

أما عن سعر التذكرة الموحدة للمواصلات، فقال "عطية": ليس له سعر موحد أو محدد، بل سيكون كارت يتم شحنه بمبلغ معين مثل محفظة مترو الأنفاق، وسيتم ركوب المحطات التي تقع تحت مظلته.

في سياق أخر، واصلت هيئة السكة الحديد، تركيب بوابات لتذاكر القطارات بمحطة مصر برمسيس لحوكمة إيرادات التذاكر ومنع ظاهرة التهرب أو التزويغ من دفع قيمة التذكرة. 

وكشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، أنه من المقرر بدء تشغيل أول بوابات في محطتي القاهرة برمسيس والجيزة خلال شهر يناير المقبل، لافتا إلى أن هذه البوابات تمنع أيضا تهرب أي راكب من دفع قيمة التذكرة. 

وأوضح أن المرحلة الأولى لتركيب بوابات تذاكر، ستكون في محطات القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر ودمنهور، لافتا إلى أنه في العام الجديد سيتم تشغيل البوابات في المحطات الخمس.

ونوه بأنه من المقرر تعميم التجربة على جميع محطات القطارات تباعا مع خلال شركة متعاقد معها من خلال هيئة السكة الحديد، لتدعيم المنظومة التكنولوجية في محطات السكك الحديدية.