تمثال ساحة مصر ببورسعيد.. قصة نهضة وشموخ أم الدنيا| فيديو

تمثال ساحة مصر في بورسعيد
تمثال ساحة مصر في بورسعيد

قال النحات والفنان التشكيلي عصام درويش، إن تمثال ساحة مصر في بورسعيد بدأ العمل فيه منذ 16 شهرا بناء على طلب المحافظ الذي كان يريد إنشاء تمثالا يعبر عن مصر، لذا وقع الاختيار على هيئة المرأة التي تحمل قرص الشمس المجنح الذي يعبر عن الآمان والحماية.

اقرأ أيضا|محافظ بورسعيد يفتتح «ساحة مصر»: تضم تمثال مصر العظيمة الذي يجسد الأم المصرية

وأضاف عصام درويش خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم اختيار اللوحات الجدارية على التمثال لتعبر عن فخر قناة السويس بمراحلها المختلفة وأنها لم تتم بالسخرة بل كانت بالحب والإرادة.

وتابع الفنان التشكيلي أن تمثال ساحة مصر يعتبر أعلى تمثال -من حيث الارتفاع- على مستوى الجمهورية، على قاعدة 12 مترا بارتفاع 21 مترا، مشيرا إلى أن التمثال يعتبر مقصدا للمصريين ويظهر بصورة مشرفة للمراكب التي تمر بالمياه القريبة، كما يطل على قناة السويس، ويعبر عن نهضة وشموخ مصر العريقة.

وفي نفس السياق ، افتتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ساحة مصر السياحية العالمية والتى تعد واجهة مصر أمام العالم فى مدخل القناة الشمالى، وقال «الغضبان» إن الساحة تضم تمثال مصر العظيمة الذى يجسد الأم المصرية تحتضن أبناءها من الفلاحين والعمال والجنود الذين بنوا حضارة الوطن، ويجسد التمثال هذا المعنى أمام ١٨ ألف سفينة تعبر القناة سنوياً، كما تضم الساحة مساحات خضراء ومناطق ترفيهية واستراحات للأطفال وكبار السن وكافتيريات صغيرة لخدمة الرواد.

وقال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، أن ساحة مصر ستحقق أفضل مستوى ترفيهى يجمع كافة عناصر الإبهار وتم تخصيص أماكن بها لكبار السن وسيتم ربط الساحة بأبرز معلمين مجاورين لها ويعرفهما العالم وهما فنار بورسعيد القديم أول فنار خرساني فى العالم والممشى السياحى لتمثال ديليسبس وفى مرحلة تالية سيتم تنفيذ برنامج للصوت والضوء بعدة لغات يحكي تاريخ حضارة مصر وتاريخ القناة وأهم الأحداث التى شهدتها.