أذربيجان: مواقعنا الحدودية تعرضت لإطلاق النار من جانب أرمينيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية، بتعرض مواقعها على الحدود مع أرمينيا لإطلاق النار، اليوم الجمعة.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة ونشر على موقعها الرسمي: "عن طريق حشد القوات الإضافية والمعدات العسكرية في منطقة باسارغيتشارسكي من حدود الدولة نفذت القوات المسلحة الأرمنية استفزازا جديدا. وأطلق العدو ابتداء من الساعة 12:00 من اليوم الجمعة النار على مواقع الجيش الأذربيجاني الواقعة في أراضي منطقة كيلبادجارسكي".

وأضافت الوزارة أنه "تم قمع العدو" نتيجة الإجراءات المضادة، مشيرة إلى "أن وحدات الجيش الأذربيجاني تسيطر على الوضع في المنطقة".

اقرأ أيضا | أذربيجان تعلن عن مقتل جندي في اشتباك مع أرمينيا

وأفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية أمس الخميس بتعرض مواقعها في نفس المنطقة من الحدود مع أرمينيا أيضا، الأمر الذي أسفر عن مقتل جندي أذربيجاني.

في سياق متصل كانت قد أعلنت أمس الخميس أذربيجان عن مصرع أحد جنودها في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأرمينية حسبما أفاد مسؤولون في باكو، بعد أسبوعين من عقد البلدين الخصمين محادثات حول تهدئة التوتر في أعقاب حربهما العام الماضي. 

وفي خريف 2020 دارت بين أرمينيا وأذربيجان حرب دموية خاطفة من أجل السيطرة على إقليم ناجورني قره باغ. وأسفرت هذه الحرب عن مقتل أكثر من 6500 شخص.

وانتهت الحرب بهزيمة أرمينيا التي اضطرّت لتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار والتخلّي عن أجزاء واسعة من الإقليم الأذربيجاني الانفصالي كانت تسيطر عليها.

وقالت وزارة الدفاع في باكو أن جنديًا أذربيجانيًا "قُتل ليلًا نتيجة استفزاز من جانب القوات المسلحة التابعة لأرمينيا" قرب حدود البلدين. وأضافت في بيان "تقع المسؤولية الكاملة للتصعيد على قادة أرمينيا السياسيين والعسكريين".

من جهتها، قالت أرمينيا إن باكو أطلقت النار على قواعدها مساء الأربعاء في الجزء الشرقي من حدود البلدين، داعية اذربيجان إلى "الامتناع عن القيام بأعمال استفزازية".