هدد حياة ياسمين عبد العزيز.. ما هو مرض «أكياس الشوكولاته»؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت الفنانة ياسمين عبد العزيز عن مرضها الذي تسبب في سوء حالتها الصحية مؤخرًا وخضوعها للعديد من العمليات، حيث تحدثت عن «أكياس الشوكولاته» في الرحم التي تسبب الآلام شديدة بسبب تجمع الدموي بعد دورات الحيض الشهرية، وهي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل والتي تتكون عادة في عمق المبايض، وسبب التسمية هو مظهرها البني الشبيه بالقطران، حيث تشبه الشيكولاتة المذابة.

صعوبة في الإنجاب

وفي إحدى الدراسات المصرية وُجد أن 29% من النساء اللاتي يشتكون من صعوبة الإنجاب والألم المزمن مُصابات بمتلازمة بطانة الرحم المهاجرة.

ووفقًا لمكتبة الصحة الإنجابية RHL التابعة لمنظمة الصحة العالمية WHO يصيب متلازمة بطانة الرحم المهاجرة «أكياس الشوكولاته»، ما يقارب 10% من النساء وهو ما يقرب من 176 مليون امرأة في العالم  ويؤثر على النساء من جميع الأعمار.

أكياس الشوكولاته

وتتمثل الأعراض الأساسية للمرض في العُقم أو صعوبة حدوث الحَمل، وآلام الحوض التي عادة ما تكون مزمنة وحادة وتستمر طوال فترة الطمث وبعدها، وإيضاً في مواعيد الطمث الغير منتظمة، وصعوبة في الحمل بسبب تلف الأنسجة الندبية أو التصاقات أو تلف قناتي فالوب أو أكياس المبيض، بجانب تكيسات المبيض «أكياس الشوكولاته» التي تحتوي على أنسجة بطانة الرحم.

ووفقاً لمركز UNCLA Health الطبي، 20 إلى 40% من النساء اللاتي تعانين من العُقم لديهن متلازمة بطانة الرحم المهاجرة، فأنه يشكل واحداً من الأسباب الثلاثة الرئيسية لحدوث العُقم عند النساء.



صعوبة في التشخيص

ويوضح الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد، أن غالبًا ما يتم تجاهل أعراض متلازمة بطانة الرحم المهاجرة  وكأنها آلام الدورة الشهرية «الطمث» مما يجعل من الصعب على العديد من النساء الحصول على الاهتمام والعلاج الذي يحتاجونه لتحمل الألم الشهري، وتتراوح أعراض متلازمة بطانة الرحم المهاجرة من الألم الشديدة إلى الألم الغير محتملة.

وأشار إلى أنه لا تظهر أعراض على البعض ولكن يعاني المعظم من آلام الحوض المزمنة، وكلما زاد عدد هذه الأعراض زادت احتمالية الإصابة، لذا تُصنف المتلازمة بالنوع الخفيف أو المتوسط أو الشديد، ولكن لا يرتبط هذا دائما بشدة الأعراض.

ظهور متأخر للأعراض

وتابع حسن، أن عادة ما يتم تشخيص النساء بالمدن في سن متأخر مما يسبب صعوبة بالغة في الإنجاب، مقارنة بالنساء في الأرياف فعادة ما يتزوجن في سن مبكر ويحملون سريعاً ما تجعل الأعراض تظهر متأخرة، موضحًا أن من الممكن أن تكون السيدة مصابة بمتلازمة بطانة الرحم المهاجرة وتنجب فورًا وذلك لأن عملية الإنجاب تعمل على قطع «الطمث» لفترة 9 أشهر وبالتالي تمنع تكوين تكيسات على المبيض.

السونار يظهر المرض

وأضاف استشاري النساء والتوليد، أنه في بعض الحالات لا تظهر بطانة الرحم المهاجرة عن طريق الأشعة أو التحاليل، لذا من المهم عمل «سونار» على قناتي فالوب، والمبيضين حتى يتم التشخيص في أسرع وقت، ومعالجة تلك الأكياس الدموية قبل أن تكبر في الحجم.

وتوضح مكتبة الصحة الإنجابية، أن الإصابة بمتلازمة بطانة الرحم المهاجرة مجهول السبب، ويعد حالة نسائية شائعة تنمو فيها أنسجة مشابهة بالشكل والوظيفة للأنسجة التي تشكل بطانة الرحم عند المرأة، ولكن خارج جوف الرحم، خاصة على الأعضاء التناسلية الأنثوية الأخرى ضمن الحوض أو في جوف البطن.

أقرأ أيضا: «دكتور العيلة»: المرأة العاملة الأكثر عرضة للإصابة ببطانة الرحم المهاجرة