مستشار رئيس ليتوانيا: بايدن وعد دول وسط أوروبا بـ«قدرات عسكرية إضافية»

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

قال مستشار رئيس ليتوانيا إن الرئيس الأمريكى جو بايدن وعد دول وسط أوروبا الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "بقدرات عسكرية إضافية"، كما وعد بإشراكهم في القرارات الخاصة بالمنطقة.

وذكر بايدن، الأربعاء، أنه يأمل بأن يعلن الجمعة، عن اجتماعات على مستوى عالٍ مع روسيا والحلفاء الرئيسيين في حلف شمال الأطلسي، لبحث قلق موسكو وإمكانية خفض حدة التوتر على طول الجبهة الشرقية.

أقرا أيضا بوتين: توسع «الناتو» شرقًا على حساب أوكرانيا يبعث بالقلق لروسيا

جدير بالذكر أن قسطنطين جافريلوف، رئيس الوفد الروسي في محادثات الأمن العسكري ومراقبة التسلح في فيينا، اعلن يوم الاثنين 6 ديسمبر، أنه من الصعب الاتفاق مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، على ضمانات عدم التوسع والأمن، فهذه عملية طويلة، لكن توجد فرصة.

وقال جافريلوف، خلال لقاء على قناة "روسيا 24"، "أعتقد أن التوصل إلى اتفاقات مكتوبة مع الناتو بشأن ضمانات عدم التوسع والأمن صعب للغاية، لكنه ممكن".

وأضاف: "لهذا توجد ضرورة للتحرك من كلا الجانبين.. لا يمكننا التوقيع من جانب واحد على أي التزامات تكون ملزمة للجميع. نحن ننتظر تحركاً من الجانب الأمريكي".

وتابع: "انطباعي هو أنه سيكون من الممكن هنا في المنتدى إجراء بعض المحادثات الجادة حول الاتفاقات المستقبلية المحتملة، هذه عملية طويلة.. لكن مع ذلك، أنا مقتنع بأنه توجد هناك فرص".

وصرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء الماضي، بأن روسيا والدول الشريكة لها، ستصر على عدم قبول توسع حلف الناتو نحو الشرق مستقبلاً، وأن هذا الأمر يحتاج إلى ضمانات قانونية.

وأبرز بوتين أن روسيا تقترح في هذا الصدد إطلاق مفاوضات محددة حول هذا الموضوع، مشيرًا إلى أن بلاده بحاجة إلى ضمانات حقوقية وقانونية، بسبب أن زملاءها الغربيين "لم يفوا بالتزاماتهم الشفوية"، حسب قوله.

ونوه بوتين بأن موسكو لا تضع أي شروط خاصة، ولكنها ترى ضرورة لمراعاة مصالح روسيا من قبل الدول الأخرى.