تراجع أسعار النفط بعد خفض التصنيف الائتماني لـ«إيفرجراند الصينية»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هبطت أسعار النفط عند التسوية في ختام تعاملات أمس لمخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في أعقاب خفض التصنيف الائتماني لاثنتين من شركاتها للتطوير العقاري، وبعد اتخاذ حكومات تدابير لمكافحة السلالة أوميكرون من فيروس كورونا حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية 

وانخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت 1.40 دولار توازي 1.9% لتبلغ عند التسوية 74.42 دولار للبرميل، متراجعة عن أعلى مستوى بلغته خلال الجلسة عند 76.70 دولار.

ولم تكن العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف أحسن حظا من سابقتها، إذ انخفضت هي الأخرى 1.42 دولار توازي اثنين % لتبلغ عند التسوية 70.94 دولار للبرميل بعد أن بلغت ذروة 73.34 دولارا خلال الجلسة.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أمس الخميس تصنيف مجموعتي التطوير العقاري الصينتين، إيفرجراند الصينية وكايسا، قائلة إنهما تخلفتا عن سداد سندات في الخارج، في حين ذكر مصدر أن كاسيا بدأت العمل على إعادة هيكلة ديونها الخارجية البالغة 12 مليار دولار.

وزادت هذه الأنباء المخاوف المتعلقة بنمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني مما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى تراجع الطلب على النفط في أكبر مستورد له في العالم.

وثمة مخاوف من أن السلالة المتحورة الجديدة أوميكرون قد تضعف التعافي الاقتصادي العالمي مع تعزيز الحكومات الإجراءات الهادفة لاحتوائها.

والجدير بالذكر أن أسعار النفط تراجعت متخلية عن مكاسبها السابقة، أمس الخميس 9 ديسمبر، بعد أن فرضت بعض الحكومات إجراءات للحد من انتشار السلالة أوميكرون من فيروس كورونا، لكن حدت من الخسائر تصريحات إيجابية أدلت بها الشركات المصنعة للقاحات بشأن فاعليتها في الحماية من المتحور الجديد حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتا أي 0.6% إلى 75.35 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت إلى 76.70 دولار للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، بما يعادل 0.4%، إلى 72.05 دولار للبرميل‭ ‬ بعدما سجلت أعلى مستوى خلال الجلسة عند 73.34 دولار للبرميل.

تراجع أسعار النفط العالمية للأسبوع الثالث على التوالي