«القاهرة الدولي التجريبي» يُكرم 5 مسرحيين من مصر والإمارات وفرنسا والأردن

د.محمد الشافعي
د.محمد الشافعي

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان تفاصيل الدورة الـ٢٨، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا، عن أسماء المكرمين خلال الدورة الجديدة التي تقام في الفترة من ١٤ إلى ١٩ ديسمبر الجاري.

وأكد د.محمد الشافعي مدير المهرجان، أنه يتم تكريم كلا من المخرج المسرحي الكبير عصام السيد، والمخرج المسرحي حسن الجريتلي، من الإمارات الفنان والكاتب ناجي الحاي، والفنان خالد الطريفي من الاردن، ومن فرنسا السينوغرافي جان جي ليكات".

كما أعلن الشافعي عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة الدولية، حيث تضم د. سامح مهران رئيسا، وعضوية كلا من د. جواد الأسدي من العراق، د. ماي ديفيد من صربيا، واوليفيير دوبيس من فرنسا، د.نمر سلمون من أسبانيا وسوريا، ود. زينون كروسيزلنكيه من امريكا،  والمايسترو هشام جبر من مصر.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختار 14عرضًا بدورته الـ 28

وكان قد أكد رئيس المهرجان د.جمال ياقوت، أنه خلال الدورة الحالية من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، تم استحداث أكثر من فعالية، منها نظام الجوائز المالية وزيادة قيمة الجوائز، كما أنه تم انتقال بعض الورش الفنية لإقامتها في أكثر من محافظة على مستوى الجمهورية خلال فعاليات المهرجان، كما سيتم افتتاح معرضا للسينوغرافيا بمركز الهناجر، يوم افتتاح المهرجان قبل الحفل مباشرة.

وقال مدير المهرجان، الفنان سعيد قابيل، أن هناك مشروعا جديدا يقدمه المهرجان هذا العام  وهو نادي المسرح التجريبي، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبدعم وزارة الثقافة، ويتيح هذا المشروع للفنانين الشباب تقديم مشروعاتهم، مضيفا انه تقدم للمهرجان هذا العام ٢١ مشروعا، وتم اختيار ٩ مشروعات من ٧ محافظات، منها دمياط والبحيرة  والقليوبية والجيزة والمنيا، ويتم فيها عروضا لمدة ٥ ايام من فعاليات المهرجان، بالتزامن مع حفل افتتاح المهرجان.
 
ويقدم المؤتمر الصحفي، الإعلامية أمل نعمان المذيعة بقناة النيل للأخبار بالتليفزيون المصري، وبحضور، الفنان الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان، ومديرا المهرجان الدكتور محمد الشافعي، والفنان السعيد قابيل، وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان ورؤساء اللجان التنفيذية.