خبراء ينصحون مرضى الجيوب الأنفية بعدد من الأطعمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير في صحة مرضى الجيوب الأنفية، فإن إهمال الأطعمة المهمة وتناول الكثير من الأطعمة الضارة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجيوب الأنفية.

وهناك بعض الأطعمة التي ينصح بها الخبراء لمرضى الجيوب الانفية، كالأطعمة البحرية مثل الاسماك، فالاسماك مليئة بالبروتين عالي الجودة ، وتحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في تعزيز جهاز المناعة في الجسم وتقليل الالتهاب.

 وأظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة الغنية بأوميجا 3 تساعد في تقليل اعراض مرضى الجيوب الانفية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وفقدان السمع المرتبط بالعمر، ويوصي الخبراء بتناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، بحسب موقع altantaent.

ومن الاطعمة التي ينصح بتناولها لمضى الجيوب الانفية هي الخضروات ذات الاوراق الداكنة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم والكالسيوم، وهذه المغذيات تعمل على تقليل اعراض مرض الجيوب الانفية.

ويحتوي الفلفل الحار مركب مذهل يسمى الكابسيسين يتكون على مواد كيميائية مثل الهابانيروس وهالبينو وكايين ، وهذه المادة الكيميائية مسؤولة عن "حرارة" الأطعمة الحارة، وثبت علميا ان الكابسيسين لديه قدرة ملحوظة على تخفيف الألم، فهو يوجد في العديد من المراهم الموضعية المسكنة للألم ، وقد ثبت أنه يقلل الالتهاب التي قد تفاقم اعرض الجيوب الانفية.

ووجد بحثًا من جامعة سينسيناتي اثبت ان رذاذ الأنف المحتوي على الكابسيسين الذي تم الحصول عليه من كاين يمكن أن يخفف الأعراض المتعلقة بالتهاب الجيوب الأنفية غير التحسسي.

وعسل النحل من المركبات الطبيعية التي تساعد على تقليل أعراض الجيوب الأنفية، حيث قام العلماء بإدخال العسل إلى مزارع البكتيريا التي تحتوي على سلالات شائعة من عدوى الجيوب الأنفية، اكتشفوا قدرة العسل الرائعة على قتل البكتيريا، وتقليل التهاب الجيوب الأنفية.

يوصي معهد لينوس بولينج بتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة وتركه يرتاح لمدة 10 دقائق عند استخدامه في أطباق ساخنة لتحقيق أقصى تأثير، ويفضل تناوله طازج، وينصح ايضا بتناول الشاي الساخن والشوربات الساخنة، هي طرق ممتازة لإعادة السوائل إلى الجسم وتخفيف الالتهاب المؤلم وتفتيت المخاط.

اقراء ايضا: بشرى سارة لمرضى الجيوب الأنفية.. طبيب يكشف عن علاج نهائي