فى اليوم الثانى للمنتدى الدولى للتعليم العالى

التعليم العالي: حريصون على الشراكة مع الجامعات الأجنبية للاستفادة من خبراتها

فى اليوم الثانى للمنتدى الدولى للتعليم العالى ترحيب دولى بدعوة الرئيس لإنشاء صندوق لدعم الموهوبين
فى اليوم الثانى للمنتدى الدولى للتعليم العالى ترحيب دولى بدعوة الرئيس لإنشاء صندوق لدعم الموهوبين

رحبت المنظمات الدولية وعلى رأسها الإيسسكو بمقترح الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنشاء صندوق لدعم التعليم، بالإضافة إلى إعلانه تقديم 100 منحة للموهبين.

وأكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى أنه سيتم وضع آلية لتنفيذ الصندوق داخل الإيسيسكو والتنسيق مع الدول الإسلامية المشاركة فيه، وأنه سيتم وضع الضوابط لتلك المنح.

وأكد د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، البدء فى وضع ضوابط للمنح التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى  وأنه يجرى وضع آليات القبول لهذه المنح والإعلان عنها بكافة الدول الإسلامية قريبا.  

وأضاف أن الوزارة حريصة على تعزيز الشراكات مع الجامعات الأجنبية والاستفادة من خبراتها وما وصلت إليه من تقدم فى مختلف مجالات العلوم، لافتا إلى أن مصر جزء من منظومة عالمية وأن ما يميز دولة عن أخرى هو القدرة على تحقيق جودة التعليم و تقديم خريجين لديهم القدرة على تلبية احتياجات أسواق العمل المختلفة.


ومن جانبها، أشادت ستيفانيا جيانينى المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم فى اليونسكو، بالطفرة التى تشهدها مؤسسات التعليم العالى فى مصر، والارتقاء بالثقافة والمجتمع المصرى.

ومن جانبه قال د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن عقد المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر خلق فرصاً عديدة لعقد اجتماعات وبحث أوجه التعاون مع العديد من الدول الصديقة والشقيقة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، كما وفر فرصا عديدة لعقد شراكات وتعاون مع جامعات أجنبية مرموقة على المستوى الدولى.

وأتاح المعرض المصاحب للمنتدى تعريف الخبراء الأجانب وصناع القرار بمؤسسات التعليم العالى بالعديد من الدول الأجنبية والعربية والإسلامية بأوجه التطور الملحوظ الذى تشهده الجامعات المصرية، إضافة إلى البرامج الدراسية الحديثة التى يتم تدريسها بالجامعات المصرية. والتعرف عن قرب بجهود الارتقاء بالتصنيف الدولى للجامعات المصرية.

من ناحية أخرى، أكد د. خالد العنانى أن السياحة فى مصر هى حجر الأساس للحصول على العملة الصعبة.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان «إمكانات التوظيف فى عصر الأوبئة وما بعدها»، بفعاليات اليوم الثانى للمنتدى العالمى الثانى للتعليم العالى والبحث العلمى (رؤية المستقبل).

وأضاف العنانى أن لدينا 12 جامعة مصرية تضم كليات للسياحة والفنادق، وتعود خبرة بعض هذه الكليات لحوالى خمسين عامًا، مشيرًا إلى التعاون مع وزارة التعليم العالى، والبحث العلمى تمهيداً لتنظيم معرض للتوظيف والنهوض بقطاع السياحة فى فبراير المقبل، مشيرًا إلى برنامج «بناء القدرات» الذى تتبناه وزارة السياحة والآثار لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة فى القطاع السياحى ورفع المعايير فى قطاع السياحة عن طريق تطوير شركات ناشئة ذات إمكانات عالية وتلبية احتياجات التوظيف فى ظل جائحة كورونا.