محافظ الدقهلية: مشروع «تحيا مصر المنصورة» طفرة عمرانية وحضارية

الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية
الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية

انطلق العمل بمشروع "تحيا مصر المنصورة" بحيث تعد محافظة الدقهلية الأولى التي يقام بها هذا المشروع تمهيدا لتعميمه على باقي المحافظات.


يضم المشروع الجديد، في مكوناته إقامة مشروعات سكنية وخدمية تتاح للمواطنين مع خدمية تخدم المواطنين مع الحفاظ على المسطحات الخضراء والعمل على زيادتها.

اقرأ أيضا

 صندوق التنمية يدعم 138 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر بتمويل 1,5 مليون جنيه

يقام المشروع، على مساحة إجمالية تبلغ 136 ألف متر مربع في عدد من المواقع المتميزة بمدينتي المنصورة وطلخا.


وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار، أن المشروع يمثل طفرة عمرانية وحضارية على أرض الدقهلية وتم دراسته من قبل المكاتب الاستشارية المتخصصة، حيث يقدم خدمات متميزة لأبناء المحافظة وتم مراعاة كافة الأبعاد ليحقق العائد الاستثماري والعائد المجتمعي في آن واحد وفي منظومة متوازنة ويخلق في ذات الوقت فرص عمل جديدة لشباب المحافظة مع تحقيق أعلى مستوى من الخدمات.


وأشار "مختار"، إلى أنه ستقام على أراضي المشروع العديد من المشروعات المتنوعة "سكنية وإدارية وترفيهية وخدمية"، حيث ستقدم تلك المشروعات للدولة عوائد تنموية كبرى علاوة على عوائدها المجتمعية.


وأكد على أنه لا خشية من الاختناق المروري حيث تم مراعاة هذا البعد وستكون هناك سيولة مرورية في مناطق تنفيذه والمناطق المحيطة بها كما سيتم رفع كفاءة جميع المرافق الموجودة بمحيط المشروع بما سيساهم رفع كفاءة مرافق مدينة المنصورة.


وأضاف الدكتور أيمن مختار، أنه تم مراعاة البعد الثقافي أيضا في مكونات المشروع، حيث سيتم إنشاء قصر ثقافة يقع على ممشى رئيسي بالمنطقة التي كانت للقطار الفرنساوي خاصة مع تاريخ المنصورة العريق وتميزها في المجال الثقافي، حيث أنجبت لمصر نخبة من الأعلام في مجال الثقافة والفكر والفن والسياسة من بينهم على سبيل المثال لا الحصر على باشا مبارك أبو التعليم في مصر وأستاذ الجيل أحمد لطفي السيد وإمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوي والإمام الأكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق وكروان الإذاعة محمد فتحي وكوكب الشرق أم كلثوم وغيرهم الكثير.


وأكد المحافظ، أنه تم التنسيق مع كافة الوزارات التي لها أراضي  ضمن المشروع وفق الإطار العام لاستغلال أراضي الدولة وهي وزارات (التنمية المحلية وقطاع الأعمال والثقافة والري والموارد المائية ومحافظة الدقهلية).


أما أهم المشروعات التي تدخل في نطاق تحيا مصر المنصورة فهي: مشروع "المنصورة جيت" على أرض طلخا ويتكون من برج تجاري سكني ترفيهي وحديقة عامة وبرج تجاري إداري وأبراج سكنية تجارية، ومشروع "المنصورة جراند" على أرض الثلاجة وهو عبارة عن 2 برج تجاري/ إداري/ سكني، ومشروع "المنصورة بلازا" أعلى أرض الهابي لاند وسكن ونادي السكة الحديد ويتكون من مركز طبي إداري استثماري وأبراج سكنية وفندق 4 نجوم وحديقة عروس النيل، بالإضافة إلى مشروع "المنصورة داون تاون" على أرض الفرنساوي وهو مشروع سكني تجاري إداري يضم قصر الثقافة ومول تجاري وأبراج سكنية وكذلك مشروع ممشى أهل مصر وهو مشروع حضاري انتظره أبناء الدقهلية طويلا.


كان وزير النقل المهندس كامل الوزير، والمحافظ الدكتور أيمن مختار، قد وضعا حجر الأساس للمشروع في شهر فبراير الماضي.

وعقد المحافظ، عدة اجتماعات مع الدكتورة مايسه عبد العزيز استشاري المشروع وممثلي وزارة النقل والشركة المنفذة لتذليل العقبات أمام تنفيذ المشروع حتي تم البدء في التنفيذ بأهم مواقعه الحيوية هذا الأسبوع.