«الرابطة الطبية» توضح مدى خطورة متحور أوميكرون| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية، إنه تم إثبات أن المتحور الجديد «أوميكرون» أعراضه خفيفة بنسبة 99%، ولا يسبب فقدان حاسة الشم أو التذوق.

وأضاف فؤاد عودة، في مداخلة هاتفية مع برنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنه يصيب فئة الشباب وفئة الأطفال بشكل أكبر، مشيرًا إلى أنه أسرع انتشارًا، ولديه 53 طفرة، ولكن هذا لا يعني أنه أكثر خطورة.

وتابع رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية أنه حتى الآن لا نسجل أرقامًا في عدد الوفيات بسبب أوميكرون، فهو متحور مثل باقي المتحورات ولكنه يختلف في وجود عدد كبير من الطفرات، حيث توجد 32 طفرة في البروتين الشوكي، وهو مفتاح يستعمله الفيروس لدخول خلايا جسم الإنسان.

وأشار رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية إلى أن الفيروس يعتمد في انتشاره على الانقسام والتغيير، وهذا التغيير قد يصبح بعده الفيروس أكثر خطرًا، أو أكثر انتشارًا، معقبًا: «لذلك كان هناك مبالغة كبيرة في بداية ظهور أوميكرون».

اقرأ أيضاً| وفاة أحد المواطنين وانقطاع نسبي للكهرباء بسبب الطقس بالشرقية

وفي سياق متصل، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن المصريين يتعاملون مع الطقس بشكل خاطئ وعليهم التعامل مع الطقس بكل ترحيب، لا سميا وأن الأتربة تفترس أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وأصحاب أمراض الحساسية والأطفال والحوامل.

وأضاف أن الأتربة بها غبار وفيروسات وبكتريا ومخلفات القطط والحيوانات والفطريات وهو ما يجعلها من مسببات الحساسية .

وقدم «عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة»، عدة نصائح منها توفير أدوية الحساسية، وممارسة رياضة خفيفة قبل الخروج لتنشيط الدورة الدموية، وارتداء الكمامة، مع ارتداء ملابس فضفاضة والتى تقي من الهواء، كما يجب تهوية السيارة الخاصة قبل قيادتها، وعدم التدخين داخل المواصلات العامة.

وأكد «بدران» أن مدة ارتداء الكمامة 4 ساعات فقط ونزعها حال ابتلالها، كما دعا إلى غسل الوجه والأيدي والاستحمام بعد العودة للمنزل خصوصًا وأن الشعر يكون مهبط الأتربة، كما إلى الغرغرة بالمياه، وعدم وضع الملابس بعد العودة من المنزل فى غرفة النوم، وتقليل العفش داخل حجرة النوم، وتناول الأغذية التى تحتوى على فيتامين سي مثل الجوافة والفراولة وغيرها، وتناول العرقسوس والشمر والزعتر وعسل النحل، مضيفًا: «مفيش حاجة اسمها مضاد حيوي أو أسبرين لأنه ممكن يضر المخ».