البنتاجون: شحن الأنظمة الأمنية لأوكرانيا الأسبوع الجارى

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربى
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربى

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربى، إنه سيتم خلال هذا الأسبوع شحن الجزء الأخير من الأنظمة الأمنية المتفق عليها مع أوكرانيا منذ أغسطس الماضي بقيمة 60 مليون دولار. 

وأضاف كيربي -في تصريحات للصحفيين بمقر الوزارة- أنه يتم بالفعل شحن الأجزاء الأخيرة من الاتفاق الأمني الحالي، والتي تشمل أسلحة صغيرة وذخيرة.
 
وأوضح أن الأجزاء الأخرى من حزمة المساعدات الأمنية، تستهدف مساعدة الأوكرانيين على الدفاع عن سيادة بلادهم، من بينها أنظمة صواريخ جافيلين والتي هي بالفعل في أيدي الجنود الأوكرانيين.

وفى وقت سابق، بحث أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكى، هاتفيا، مع ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسى " ناتو" خيارات الحلف بشأن أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: صواريخ حوثية تستهدف مخيمًا للنازحين في مأرب باليمن

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الجانبين ناقشا الموقف فى ضوء المباحثات الهاتفية بين الرئيسين الأمريكى جو بايدن والروسى فلاديمير بوتين بين وخصوصًا ما يتعلق ببدائل الحلف ردا على مزيد من العدوان الروسى على أوكرانيا.

وفى سياق منفصل، قال المتحدث باسم الخارجية إن بلينكن أشاد بالجهود المستمرة للأمين العام للناتو من أجل زيادة الوعى والوحدة داخل الحلف، وكذلك لتنظيمه اجتماعا وزاريا خارجيا ناجحا للناتو فى الفترة من 30 نوفمبر إلى 1 ديسمبر فى ريجا بلاتفيا.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن الأربعاء 8 ديسمبر، إن الولايات المتحدة لا تفكر في إرسال قوات إلى أوكرانيا وسط مخاوف متزايدة من احتمال غزو عسكري روسي.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض قبل مغادرته في رحلة إلى مدينة كانساس سيتي بولاية ميزوري: "هذا أمر غير مطروح على الطاولة"، بحسب ما نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وأضاف: "لدينا التزام أخلاقي والتزام قانوني تجاه حلفائنا في الناتو إذا كانوا سيهاجمون بموجب المادة 5، فهذا التزام مقدس. هذا الالتزام لا يشمل أوكرانيا".

وقال بايدن إن الأمر سيعتمد على ما ترغب بقية دول الناتو في القيام به أيضًا" لكنه رفض فكرة أن الولايات المتحدة ستستخدم القوة من جانب واحد لمواجهة روسيا إذا قامت بغزوها.

وجاءت تصريحات الرئيس بعد يوم من اجتماعه الافتراضي المتوتر الذي استمر ساعتين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث قال مسؤولو البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي حذر نظيره الروسي من عقوبات اقتصادية قاسية في حال غزت روسيا أوكرانيا.