حصاد مجموعات كأس العرب.. إنذار تاريخي +90 وبكاء مؤثر واقتحام مفاجئ

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شهد دور المجموعات ببطولة كأس العرب 2021 المقامة حاليا في قطر مشاهد عديدة وممبزة خلال المباريات والتي ستظل عالقة في الأذهان لفترات طويلة. 


وجاءت أبرز المشاهد منذ حفل الافتتاح ونهاية دور المجموعات كالتالي:


اقتحام مدرب العراق الملعب: 


قام بتروفيتش المدير الفني لمنتخب العراق باقتحام ملعب مباراة فريقه أمام عمان بعد إهدار لاعبه أيمن حسين ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من الوقت بدلا من الضائع للمباراة، من أجل منعه من تنفيذ الركلة مرة أخرى وطلبه بتسديد عبدالكريم الركلة ، بعد أن قرر حكم المباراة إعادتها نتيجة دخول لاعبى منتخب عمان منطقة.


وأثار تصرف مدرب منتخب العراق استغراب جميع من كان في الملعب حيث قام لاعبيه بإخراجه من الملعب حتى لا يتعرض لعقوبة من حكم اللقاء . واعتذر مدرب العراق في المؤتمر الصحفي عن هذا التصرف . 


دموع بالعربي:


شهدت مواجهة تونس وموريتانيا موقف مؤثر بعدما ظهر فراس بالعربي نجم نسور قرطاج بالبكاء عقب تسجيله  .هدفين متأثرا بوفاة والده قبل يومين من انطلاق البطولة


وكشف اللاعب أنه كان قد عاهد والده بتسجيل الأهداف في البطولة فأهداها لروحه وسط تفاعل كبير من الجماهير العربية مع دموعه.


إنذار وطرد +الـ90 :


شهدت مباراة مصر والجزائر في الجولة الأخيرة من دور المجموعات إثار كبيرة بشأن تعادل المنتخبان في جميع الأشياء سواء في النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجّلة وحتى نقاط اللعب النظيف وذلك قبل المباراة التي انتهت أيضا بنتيجة التعادل ليتفوق المنتخب المصري ويحقق صداره المجموعة بفضل نقاط اللعب النظيف .


وشهد اللقاء تقدم الجزائر بهدف قبل أن يتعادل منتخب مصر مرة اخري ليتصدر اللعب النظيف المشهد وتتحول لغة الأهداف إلي كروت صفراء . وكان نتيجة المباراة وتعادل الفريقين في البطاقات الصفراء سيتسبب في إجراء قرعة  لتحديد من سيعتلي قمة المجموعة ولكن في الوقت بدل الضائع ومع تساوي المنتخبين حصل العربي سوداني لاعب الجزائر على بطاقة صفراء رجحت كفة الفراعنة قبل أن يتلقى ياسين تيطراوي لاعب الجزائر  بطاقة حمراء حسمت الأمور لمصلحة منتخب مصر الذي تصدر المجموعة بفضل نقاط اللعب النظيف.

 

حفل افتتاح مبسط:  


أقيم حفل مبسط لافتتاح البطولة علي ستاد البيت وشهد مقدمة حفل الافتتاح حديث مطول عن الشخصية العربية القديمة بطله «جحا وحماره » والذي تحدث عن الأشياء التي فرقت العرب والأشياء التي تسببت في اجتماعهم واتفاقهم، وظهر شبيه الفنان المصري الكوميدي الراحل «سعيد صالح» بالإضافة إلى الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا والفنانة فيروز بتقنية الهولوجرام.

وبدأت أولى أغاني الحفل «وحشتوني» للفنانة الجزائرية وردة وبعدها أغنية للفنانة أسمهان «يا حبيبي تعالى ألحقني» واغاني لعبد الحليم وأم كلثوم وجزء من أغنية بنت الجيران لحسن شاكوش وظهور للفنان الجزائري الشاب خالد الذي تواجد بالحفل».

ووجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، الشكر للحضور، متمنين التوفيق لجميع الفرق المشاركة في البطولة كما تحدث إنفانتينو بالعربية «أهلا وسهلا» وأشاد بتنظيم الحفل المقام على أرض قطر.

وشهد الحفل عزف النشيد الوطني لجميع الدول العربية المشاركة في بطولة كأس العرب وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة على أرضية الملعب حيث ظهر مقطع النشيد الوطني بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي مع إظهار علم مصر.وتضمن حفل الافتتاح عروضا موسيقية وإطلاق ألعاب نارية على انغام الاوركسترا إضافة إلى فقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربي.


بكاء لاعب سوريا:


دخل محمود المواس في نوبة بكاء أثناء أجرائه لقاء صحفيا عقب وداع منتخب بلاده لبطولة كاس العرب ومن شدة البكاء لم يستطع "المواس" الإدلاء بأي تصريح وقرار المغادرة وهو يبكي . وودع منتخب سوريا بطولة كأس العرب من دور المجموعات، بعد خسارته من نظيره الموريتاني بهدفين مقابل هدف، في الجولة الثالثة.


كما يعد منتخب المغرب هو الوحيد الذي نجح في الحفاظ على شباكه نظيفة خلال الجولات الثلاثة ليتصدر قائمة الأقوى دفاعا ويلبه كل من مصر والجزائر وقطر بهدف وحيد سكن شباك كل منتخب.


وأقيمت 24 مباراة في دور المجموعات حيث شهدت تسجيل 61 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة الواحدة .وتعد الجولة الأولي هي الأكثر تهديفا بين الجولات الثلاث حيث شهدت تسجل 22 هدفا بمعدل 2.7 هدافا في المباراة ويليها الجولة الثالثة والتي شهدت تسجيل 20 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة ثم الجولة الأولي والتي شهدت تسجيل 19 هدفًا فقط بمعدل 2.1 هدفا في المباراة .


واكتمل عقد المتأهلين إلي ربع نهائي كأس العرب بتأهل 8 منتخبات وهم قطر وعمان من المجموعة الأولي وتونس والإمارات عن المجموعة الثانية والمغرب والأردن عن المجموعة الثالثة ومصر والجزائر عن المجموعة الرابعة.
 وأسفرت مباريات دور المجموعات لبطولة كأس العرب عن 4 مواجهات قوية في الدور ربع النهائي للمسابقة المقرر إقامته يومي الجمعة والسبت المقبلين .
وجاءت المواجهات كالتالي :
تونس – عمان & قطر – الإمارات 
مصر – الأردن & المغرب – الجزائر 
وكان دور المجموعات قد شهد مشاركة 16 منتخبا كالتالي : المجموعة الأولي: قطر، العراق، عمان، البحرين ، والمجموعة الثانية: تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا ، والمجموعة الثالثة: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين ، والمجموعة الرابعة: مصر، الجزائر، لبنان، السودان .
وأقيمت مباريات دور المجموعات على 6 ملاعب بينها ملعبان جديدان يدخلان الخدمة لأول مرة وهما ستاد البيت وستاد 974 بجانب ستادات الثمامة وأحمد بن على والمدينة التعليمية، والجنوب .