«التعليم العالي»: دراسة إنشاء صندوق دعم التعليم بدول العالم الإسلامي

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، اليوم، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء صندوق لصالح دعم منظومة التعليم لدول العالم الإسلامي بمنظمة الإيسيسكو، سعدت به المنظمة، وبدأت تشكيل لجان داخلية لدراسة كيفية تطبيق الصندوق، وخلال مناقشات الغد مع المؤتمر العام، يتم التطرق له، وبعد أيام من انتهاء المؤتمر، نعمل على وضع آلية تنفيذ الصندوق من إنشاءات وخلافه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، على هامش المنتدى العالمي للتعليم، بحضور عدد من الصحفيين المتخصصين في التعليم العالي والبحث العلمي.
 
وتابع وزير التعليم العالي أن الرئيس السيسي طلب وضع ضوابط للـ 100 منحة التي أعلن عنها الرئيس خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي للتعليم العالي، كما طلب وضع كيفية الإعلان عنها، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء المؤتمر، يتم العمل على إعلان تفاصيلها بكافة الدول الإسلامية.

اقرأأيضاخالد عبد الغفار: المنتدى العالمي للتعليم العالي يناقش وظائف المستقبل

وفى سياق اخر تستضيف جامعة عين شمس، برئاسة د. عبد الوهاب عزت، " المنتدى الصيني الأفريقي الثالث حول التعاون الدولي والتنمية في الطب الصيني"، وذلك في الساعة التاسعة و النصف من صباح الجمعة 10 نوفمبر الجاري بفندق فيرمونت.

أكد د. عبد الوهاب عزت، أن المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى بمصر بعد أن أقيمت الدورتين السابقتين له بدولة جنوب إفريقيا، إنما يأتي في ضوء التعاون المثمر بين جمعية الطب الصيني التقليدي بجمهورية الصين الشعبية  (WF«MS) وجامعة عين شمس، وهو ما يؤكد حرص دول العالم على التواجد بمصر لنشر الجديد لديهم في شتى المجالات، ويتماشى في الوقت نفسه مع التوجه العام للدولة في دعم أواصر الصداقة مع مختلف دول العالم ومنها الصين، لافتاً إلى أن اختيار جامعة عين شمس لاستضافة هذا المؤتمر يؤكد ما تتمتع به الجامعة من سمعة دولية طيبة على مستوى جامعات العالم.

كما أوضح د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة بدأت منذ فترة طويلة توطيد أواصر التعاون العلمي والبحثي و الأكاديمي المشترك مع عدد من الجامعات الصينية والهيئات الأكاديمية والبحثية هناك بما يعود بالنفع على الجانبين مؤكداً أن المؤتمر يهدف إلى توسيع قاعدة الطب الصيني في مصر و الدول المجاورة فضلاً عن تعزيز سبل التواصل والتبادل بين الطب الصيني والطب التقليدي بالنظر إلى مصر باعتبارها بوابة إفريقيا.

أضافت د. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة، أن الوفد الصيني يتكون من 53 طبيبا وعالما في مجال الطب الصيني وثلاث عمداء بكليات الطب والصيدلة من الجامعات الصينية و أكثر من 100 شركة صينية عاملة في مجال صناعة الأدوية والأعشاب ويرأس الوفد أمين عام جمعية الطب الصيني التقليدي.