أمريكا: عزل روسيا عن المنظومة المالية العالمية غير مستبعد

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

عواصم- وكالات الأنباء

لم تستبعد فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، أن تلجأ بلادها إلى عزل روسيا تماما عن النظام المالى العالمى فى حال حدوث غزو لأوكرانيا.

وفى جلسة استماع فى مجلس الشيوخ الأمريكى أمس قالت نولاند: «قد يكون مناسبا عزل روسيا بشكل كامل عن النظام المالى العالمى بكل ما لهذه الخطوة من عواقب على قطاع الأعمال الروسى والشعب الروسي».

ولفتت نولاند إلى أن الولايات المتحدة تناقش مثل هذا السيناريو مع حلفائها، محذرة من أن العزلة الفعلية ستكون لها مضاعفات على الشركات الروسية والمواطنين الروس أنفسهم، فضلا عن فرصهم فى العمل والسفر والتجارة.

 وفى وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، إن بلاده تصر على عدم  تقدم «الناتو» نحو الشرق، مضيفا أن الحلف يرفض النظر بشكل بناء فى مقترحات روسيا لتهدئة التوترات ومنع الحوادث الخطيرة.

كما حذر المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، الخميس الماضى من أن كييف تعتزم استغلال كل فرصة للتعدى على شبه جزيرة القرم الروسية.  

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسى ألكسندر بانكين، فى مقابلة مع وكالة «نوفوستي» أمس ، إن روسيا تدين نهج العقوبات التى يمارسها الغرب.

 وذكر أن موسكو، تواصل الحوار بشكل مستمر حول هذا الموضوع مع شركاء فى رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادى الأوراسي.

وتابع بانكين: «على سبيل المثال، فى العقيدة المحدثة للتطوير اللاحق لرابطة الدول المستقلة، التى اعتمدها رؤساء بلدان الرابطة فى 18 ديسمبر 2020، تم القول إنه عند قيام دول ثالثة بفرض عقوبات اقتصادية ضد عضو أو أكثر من أعضاء رابطة الدول المستقلة، يجب عقد مشاورات لدراسة ذلك، وتم اعتبار ذلك كأحد مجالات التعاون الأولوية فى المجال الاقتصادي».

اقرأ أيضاً|موسكو تشهد أشد منخفض ثلجي منذ 72 عامًا