«الأرصاد» توجه نصائح لمرضى الحساسية بسبب سوء الطقس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شدد خبراء الأرصاد الجوية، على المواطنين ضرورة الابتعاد عن الأماكن التى سيكون بها رمال وأتربة وخاصة مرضى الحساسية.

وذكرت أن الرياح التى ستشهدها المحافظات اليوم، تتطلب الحذر بالنسبة لقائدي المركبات، بجانب الابتعاد عن أماكن اللوحات المعدنية حتى لا يصاب أحد المواطنين بمكروه، وعلى المواطنين ارتداء الملابس الشتوية.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل حضور السيسي المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي

كما وجه الخبراء نصائح للمواطنين وخاصة مرضى الحساسية وأهمها استخدام المناديل المبللة وتنظيف الأنف جيدا، حتي لا تصل الأتربة إلي الصدر والرئة والجهاز التنفسي السفلي بسبب الرياح المثيرة للأتربة والرمال.

كما تم إغلاق نوافذ المنزل جيداً لتجنب دخول الأتربة واستنشاقها، وعلى مرضي حساسية الصدر ضرورة تناول علاجات حساسية الصدر بانتظام، والتي تعمل على توسيع الشعب الهوائية كالبخاخات، لتجنب حدوث أزمات ربوية، مع كثرة تناول الماء الذي يعد من الوسائل الجيدة التي تقلل من التعرض للمضاعفات الصحية.

وأشار إلى ضرورة شرب السوائل الدافئة التي لها دوراً كبيراً في حماية الجسم من الإصابة بالمضاعفات الصحية التي يتعرض لها مرضى حساسية الصدر، والسير بعيدا عن المنازل واللوحات الأعلانية  وعلى مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر يفضّل  البقاء فالمنازل و القيادة بحذر على الطرق السريعة .

وحذرت المواطنين من زيادة سرعات هبات الرياح لتنخفض الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، مضيفة أن الرياح ستزيد من الإحساس ببرودة الطقس لذلك يجب توخى الحذر وعدم السير بسرعه و التزام اليمين و إضاءة مصابيح السيارة .

ويتوقع الخبراء أن تكون الرياح نشطة وتصل إلي حد العاصفة وتثير الأتربة والرمال من شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومحافظات القاهرة الكبري، ناتجة عن تأثير منخفض جوي على سطح البحر المتوسط، وتوجد فرصة لسقوط الأمطار قائمة على أقصى غرب مصر، وتكون أمطارا متقطعة بنسبة 30%.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس اليوم، حيث تشهد البلاد رياحاً مثيرة للرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة على شمال البلاد وأمطار على عدة مناطق بالجمهورية.

ومن المتوقع وجود فرص لسقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على كافة الأنحاء قد تصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة من شمال البلاد حتى شمال الصعيد على فترات متقطعة، بالإضافة إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط .

وأفاد خبراء الأرصاد، بأن تكون حالة البحر الأبيض المتوسط مضطربة جدًا، وتكون الرياح جنوبية غربية، وشمالية غربية، وهناك اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وتتراوح سرعة الرياح ما بين 60 إلى 70 كم في الساعة، ويصل ارتفاع الموج من 4 إلى 5 أمتار.


أما حالة البحر الأحمر فمضطربة، ويتراوح ارتفاع الموج بين مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.