ظافر العابدين: تفاعل الجمهور المصري مع «غُدوة» أكبر نجاحاتي

تفاعل الجمهور المصرى مع «غُدوة» أكبر نجاحاتى
تفاعل الجمهور المصرى مع «غُدوة» أكبر نجاحاتى

حصد النجم ظافر العابدين جائزة «الفيبريسي» بمهرجان القاهرة السينمائي، عن فيلمه «غدوة tomorrow» الذي يتولى بطولته وتأليفه وإخراجه وإنتاجه، ويقدم الفيلم ظافر في صورة جديدة غير نمطية كممثل مبدع خارج قالب الشاب الوسيم، وككاتب مهموم بشئون الوطن، وكمخرج مبدع في تجربته الإخراجية الأولى.


ويدور الفيلم حول رجل عانى ظلما كبيرا إبان فترة حكم بن على لتونس، وبعد قيام الثورة، لم يتمكن من التحرر من الماضي الذي ظل يلاحقه بمشكلاته وأمراضه النفسية، وبينما يبحث هو عن العدالة شأنه شأن آلاف الذين عانوا من الظلم والاستبداد، يراه المجتمع مريضا يقلب في دفاتر الماضي.

 

وأعرب ظافر، عن سعادته الكبيرة بمشاركة الفيلم فى مهرجان القاهرة السينمائى، وقال إن عرض الفيلم للمرة الأولى عالميا فى مهرجان القاهرة شرف كبير لي، لأني أعتبر مصر بلدي الثاني، وعندما قدمت الفيلم للمشاركة في المهرجان فوجئت باختياره في المسابقة الرسمية، وشعرت بسعادة كبيرة وحماس، وتكلل الأمر بحصول الفيلم على جائزة النقاد في مهرجان كبير بحجم القاهرة في أول تجربة إخراجية.


ويقول ظافر: إن هذا العمل يعد أحد أهم التجارب بالنسبة لى، وقمت باستمداد الفكرة من تجربة مر بها شقيقى، ولكنها لم تكن تجربة سياسية، فقد كان مريضا بالسرطان واحتاج نحو عام من الإجراءات حتى يحصل على دوره فى العلاج، لذا فقصة الفيلم مستلهمة من قصة إنسانية، والفيلم نفسه لا يناقش قضية سياسية ولكنه يناقش قضية إنسانية تتخطى حدود تونس، لأنها تعبر عن شكل معاناة الناس، وفكرت فى الكثير من القضايا التى يمكن طرحها فى هذا الشأن، فهى قصة انسانية اجتماعية تحكى عن فكرة اعتبار الحقوق تسقط بالتقادم، ويحكى الفيلم مشكلات المجتمع الذى نعيش فيه، فهو دراما إنسانية صادقة فى الأساس وليس مجرد استعراض لقضية سياسية.


وأضاف ظافر، أن التركيبة النفسية للشخصية التى تعانى من بضعة أمراض كالفصام والهلاوس دفعته للتواصل مع أطباء نفسيين والجلوس مع مرضى لخروج الشخصية بشكل صادق، وقال إن هذا الفيلم أهم مشروع فى حياته لأنه يقدمه بصورة مختلفة وفى حكاية إنسانية فريدة تمتد خارج حدود البلاد.


وقال ظافر: "رغم إننا بذلنا جهدا كبيرا ليخرج الفيلم بصورة رائعة لكننا لم نشعر بالضغط لأننا نعمل بحماس كبير، وإيمان بالفكرة التى نناقشها، وأردت أن أتولى بطولة الفيلم لأننى كنت متفاعلًا جدا مع القصة".


وعن اتهامه بأنه يروج لفكرة المصالحة مع الإخوان فى تونس قال: "هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، فالفيلم لا يتحدث عن أى مصالحة مع طرف بعينه، ولكنه يستعرض الصعوبات التى تواجه المواطن التونسى فى الحصول على أبسط حقوقه، وهو عمل إنسانى اجتماعى أسرى بحت، وبدلا من الإسقاط على السياسة من خلال قصة اجتماعية، قمنا بالإسقاط على الأوضاع الاجتماعية من خلال قصة تحمل بعدا سياسيا، ولكنه ليس الخيط الوحيد فى العمل".


وأكد ظافر تطلعه لعرض الفيلم فى تونس وجميع الدول العربية وعلى المنصات الرقمية، وتمنيه أن يراه الجمهور فى كل العالم وأن يصل لأكبر قطاع من البشر.


وأضاف: "حفاوة الجمهور بالفيلم واستقباله له وتعاطفهم مع القصة أكبر جائزة بالنسبة لى، فهذا الفيلم مصنوع بكثير من الحب لأجل هؤلاء".


وقال: "حماسى للعمل جعلنى أبذل جهدا كبيرا فى كل تفاصيله، وكنت مستمتعًا بكل مراحل الفيلم، ومتطلعًا لخروجه للنور بأفضل صورة، خاصة إنه يعتبر تجربة أتفرد فيها بالعمل ككتابة وإخراج وتمثيل، ومعظم الجهد الذى بذلته فيه كان وراء الكاميرا، وتلقيت ثمرة هذا الجهد برد فعل الجمهور خلال المهرجان على الفيلم، واكتمال العدد، والكلام الإيجابى عن الفيلم".


وعن الصعوبات التى واجهته فى العمل قال ظافر: "تعرضت لبعض الصعوبات العامة مثل جائحة كورونا وما أحدثته من إغلاق فى كل العالم، ومشكلة شخصية تمثلت فى وفاة والدتى بعد شهر من تصوير العمل، لذا حرصت على أن تكون الشخص الذى أهديه الجائزة التى حصدتها عن الفيلم".


وعن إطلالته على الجمهور المصرى لأول مرة باللهجة التونسية قال: "اللهجة التونسية ليست عائقا، ويجب أن يتعرف الجمهور العربى على لهجات وثقافات البلاد الآخرى، فاللغة فى النهاية واحدة، والإحساس هو الأهم فى إيصاله للناس، أما اللغة فى البلاد العربية لا أراها عائقا على الإطلاق".


وبسؤاله عن أسباب رفض الفيلم فى مهرجان قرطاج: قال "إنه لا يفضل الحديث عن تفاصيل الأمر، وأن المهم فى النهاية أن الفيلم خرج للنور، وفى مهرجان كبير مثل القاهرة، بل وحصد جائزة قيمة فى المهرجان، وكل تلك التفاصيل تجعله سعيدا ولا ينظر للخلف ليبحث عن الأسباب".


وأخيرا أكد ظافر إنه سيطل مجددا على الجمهور المصرى فى السينما المصرية بمشاركته فى فيلم «العنكبوت» مع النجم أحمد السقا، والمقرر طرحه فى موسم رأس السنة.

 

اقرأ أيضاً|ظافر العابدين: «بحب الشعب المصري وسعيد بفوزي في مهرجان القاهرة السينمائي »| فيديو