«الكهرباء النووية»: نسعى لمكافحة مسببات تغير المناخ ودعم التنمية| فيديو

 الدكتور محمد رمضان نائب رئيس محطة توليد الكهرباء النووية
الدكتور محمد رمضان نائب رئيس محطة توليد الكهرباء النووية

قال الدكتور محمد رمضان، نائب رئيس محطة توليد الكهرباء النووية، إن منتدى الطاقة النووية المصري الروسي، الذي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء يقام تحت رعاية مجلس الوزراء، ويهدف لتوعية الجماهير بالدور الذي تقوم به الطاقة النووية، ومشروع الضبعة النووية.

اقرأ أيضا| مدير الضبعة النووية: المحطة أكبر وأهم مشروع بين مصر وروسيا

وأضاف خلال لقائه في برنامج «جولة المرسلين» المذاع على قناة «اكسترا نيوز» اليوم الثلاثاء، أن المنتدى يهدف لدعم أهداف التنمية الاستراتيجية الخاصة بالتنمية المستدامة، ومكافحة مسببات تغير المناخ.

وأشار نائب رئيس محطة توليد الكهرباء النووية إلى أن المنتدى يهدف لزيادة نسبة المشاركة المحلية للشركات المصرية في تنفيذ مشروع الضبعة النووي، وتعظيم الأهداف الاستراتيجية لتوطين التكنولوجيا، لافتا إلى أنه من المتوقع بحلول النصف الثاني من 2022 الحصول على إذن الإنشاء للوحدة النووية الأولى والثانية.

وفي ذات السياق، صرح أناتولي فرنكوف مدير تشييد محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بشركة «روساتوم» الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة، أن محطة الضبعة تعد أكبر وأهم مشروع في العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، وهو أول مشروع في العالم وأول محطة نووية في مصر، ستقوم شركة روساتوم بتشييدها بأعلى الإمكانيات.

وأضاف «فرونكوف»، أنه سيتم تشييد المحطة بأربع مفاعلات هي الأكثر آمانا والأفضل في العالم، لافتا إلى أن هذا المشروع في الضبعة يتحمل كل التحديات الصعبة والتقنية التي تواجه العالم حاليًا.

وأكد فرونكوف، أنه لم يتم إيقاف العمل بمحطة الضبعة ولم يتم تقليص عدد العاملين بالضبعة رغم جائحة كورونا معقبا:«وكنا نعمل مع أكبر المقاولين متحديين الصعاب ولعل أبرزهم المقاولون العرب المسئولة عن أعمال تسوية المحطة النووية والخفرة رقم 1، وأيضا شركة حسن علام، المسئولة عن تشييد قاعدة الانشاءات التي ستمكنا من استمرار عملية التشييد، وهناك شركات مصرية أخرى مثل شركة بتروجيت، ونأمل زيادة عدد الشركات المصرية.

أشار «فرونكوف»، إلى أن الأعمال الأساسية الخاصة بحفر قواعد المفاعل الأول تتم على قدم وساق تمهيد لبدء وضع الخرسانات بعد الحصول على إذن قبول الانشاء الذي من المتوقع إصداره العام المقبل.

وأكد فرونكوف، أن المحطة توفر حاليا ما يقرب من ألف عامل ما بين مصرى وروسي وبنهاية عام 2022 سيصل إجمالي عدد العاملين بالمحطة إلى 5 آلاف عامل، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يوفر مشروع الضبعة النووي 30 ألف فرصة عمل منهم 70% من العمالة المصرية.