دورات تدريبية ومحاضرات بقصر ثقافة شرم الشيخ  

قصر ثقافة شرم الشيخ   
قصر ثقافة شرم الشيخ  

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل من خلال فرع ثقافة جنوب سيناء.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعي الثقافي والفكري وتشجيع الأدباء والمبدعين، حيث نظم نادي التكنولوجيا والمعلومات بقصر ثقافة شرم الشيخ دورات تدريبية لتعليم «ويندوز ٧»، تدريب محمد العداسي تحدث فيها عن الخصائص، والمميزات التي يقدمها الويندوز في عدة خطوات وكيفية التعامل معه، تحت اشراف أميمة إسماعيل.

كما أعد القصر برنامج "مدرستي أحلى"، بالمعهد الأزهري النموذجي بمدينة شرم الشيخ في إطار التعاون المشترك بين وزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم، تضمن محاضرة بعنوان "ماذا تعرف عن حقوق الإنسان"، قدمتها الشاعرة أميمة اسماعيل، وحاضرها المخرج إبراهيم إسماعيل تحدث فيها عن حقوق الإنسان أنها في كل زمان ومكان، وتضمن حقوق الطفل، وأن الولايات المتحدة  الأمريكية نصت عليها في وثيقة حقوق الطفل، وقد شارك في حديثه الطلاب عن مفهوم حقوق الإنسان موضحًا أهم الأسس التي تهتم وتعمل عليها تلك المنظمة، إلى جانب تنفيذ ورشة رسم بمكتبة الطفل بالقصر، قدمت خلالها صفاء عمار رسم للشعار الرسمي "لمنظمة حقوق الانسان"، استخدم فيها "أقلام الجاف، والورق الابيض"، تخللها مناقشة أثناء الورشة عن حقوق الإنسان وتفاعل فيها الطلاب بطرح الأسئلة من المشرف والإجابة عليها، وتدور حول ما تعرفه عن حقوق الإنسان، والدور التي تقدمه تلك المنظمة في عدة نقاط.

من ناحية أخرى نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة بفرع ثقافة السويس بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، مجموعة متنوعة من الانشطة الفنية، برعاية أ د إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وأقامت الإدارة العامة لثقافة المرأة بالإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، محاضرة مركزية بعنوان «لا للعنف والتمييز ضد المرأة» حاضرها عبير على مدير المجلس القومي للسكان بمدرسة أسماء بنت أبى بكر الثانوية بنات، حيث إن العنف ضد المرأة له تاريخ طويل للغاية، ويُعد أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا، وعلى الرغم من أن حوادث وشدة هذا العنف قد تباينت مع مرور الوقت وحتى اليوم تختلف بين المجتمعات، غالبًا ما يُنظر إلى هذا العنف على أنه آلية لإخضاع النساء، سواء في المجتمع بشكل عام أو في العلاقات الشخصية. قد ينشأ هذا العنف من شعور بالاستحقاق أو التفوق أو كره النساء أو المواقف المماثلة في الجاني، أو بسبب طبيعته العنيفة، وخاصة ضد النساء.

وكانت ثقافة السويس عقدت محاضرة بعنوان «حقوق الإنسان و المواطنة» حاضرها الأديب عادل ابو عويشة، بحضور طالبات المرحلة الثانوية، والتي أوضح خلالها مفهوم حقوق الإنسان و المساواة و الكرامة الانسانية ثم ذكر الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الفرد، وهي الحياة الكريمة كالمأكل والمسكن، التعليم، الصحة، العمل، الأمن، ثم ما هي واجبات المواطن تجاه ما أخذ من حقوق و هي الإنتماء أي حب الوطن و الدفاع عنه بمختلف الطرق والولاء، و هو السلوك الذي يؤكد معنى الانتماء مثل الرد على الشائعات و الإخلاص في العمل والتكاتف في وقت الأزمات .