تعرف على الضوابط المبدئية لأداء العمرة هذا العام 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قدمت اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية لوزير السياحة والآثار د.خالد العناني قائمة مبدئية تضم عدد من الضوابط المبدئية لأداء العمرة لهذا العام،  حتي يتطلع عليها  قبل اعتمادها واصدرها رسميا لبدء تنفيذ برامج عمرة للمصريين لسنة 2022.

ويأتي ذلك بعد وضع مصر على «السيستم» السعودي الخاص بالعمرة وفتحها للمعتمرين المصريين.

وتضمنت ضوابط العمرة المصرية مبدائيا كالأتي.

-كل التعاملات سيكون من خلال بوابة العمرة المصرية وهي الجهة الشرعية الوحيدة لتنفيذ برامج ورحلات عمرة وإذا أي شركة خالفت ذلك سيقع عليها عقوبات  صارمة مع منع  المعتمر من السفر خارج مصر .

وتضمنت أيضا موافقة وكيل السفر واعتماد خطاب ضمان الخاص بالعمرة ومشرف لكل شركة  وتحديث كارنيهات الغرفة وتحديد سعر الـpcr  الخاص بفيرس كورونا بـ2800 جنيه. 

اقرأ أيضا | السياحة تشارك في مبادرة «الزعانف الخضراء» الدولية لتشجيع الاستدامة

وجاء أيضا في الضوابط المبدائية، ممنوع تداول بيع التأشيرات بين الشركات وتصل لإلغاء ووقف التراخيص وإفادة كتابية معتمدة بخطاب الاعتماد البنكي من السعودي وتسجيل الشركة بـ باركود البوابة مع الوكيل السعودي.

وكاننت وزارة الحج والعمرة السعودية،  أصدرت الشروط الواجب توافرها لإصدار تأشيرات العمرة للقادمين من خارج السعودية.

وجاءت خطوات إصدار تأشيرة العمرة حسب نوع اللقاح على النحو التالي:

1- تقوم شركة العمرة أو الوكيل الخارجي بشراء الخدمات وتكوين حزم الخدمات البرنامج العمرة.

2- تقوم شركة العمرة الوكيل الخارجي بتعبئة بيانات طلب إصدار التأشيرة.

3- تقوم شركة العمرة الوكيل الخارجي بتسكين المعتمرين على برنامج العمرة.

4- يتم تسجيل بيانات المعتمرين وتسجيل بيانات نوع اللقاح وإرفاق شهادة اللقاح.

5- يتم تسجيل حجز مبدئي لتصاريح اعتمرنا للعمرة الصلاة / الزيارة.

6- تقوم شركة العمرة أو الوكيل الخارجي بإرسال طلب إصدار تأشيرة للمعتمرين.

7- سيقوم النظام بالتحقق من نوع اللقاح.

وكان الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة السعودية، أظهر تفعيل مصر وإندونيسيا وباكستان والهند على «سيستم» المملكة الخاص بالعمرة.

وجاء نص الرسالة المرسلة للشركات: "عملائنا الكرام تم تفعيل مصر وإندونيسيا وباكستان والهند، وبإمكانكم إرسال الخطط التشغيلية وتفعيل العقود للدول المشار إليها أعلاه.. موسم موفق إن شاء لله".

وبعد تفعيل مصر على «السيستم» السعودي، يمكن للشركات إرسال الخطة وتفعيل العقود، وذلك بعد اعتماد ضوابط العمرة من جانب الحكومة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار.

وتنتظر شركات السياحة العاملة في الحج والعمرة، خلال الأيام المقبلة، الضوابط الخاصة بتنظيم موسم العمرة من أجل البدء في إعلان الأسعار وحجز البرامج للراغبين في أداء المناسك، وانطلاق الرحلات.

وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت فتح الطيران المباشر بين مصر والمملكة، وفتح باب العمرة أمام المصريين لموسم 1443 هجرية.