أستاذ مناعة: أعراض أوميكرون أقل واللقاحات فعالة أمامه |فيديو

 الدكتور أحمد سالمان أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد ببريطانيا
الدكتور أحمد سالمان أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد ببريطانيا

أكد الدكتور أحمد سالمان، أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد ببريطانيا، أن اللقاحات مازالت فعالة بشكل كبير أمام متحورات كورونا، مشددًا على أنه سيكون هناك تجارب بالحصول على الأجسام المضادة من الأشخاص المتعافين. 

اقرأ أيضا | مستشار رئيس الجمهورية: اللقاحات لا زالت مؤثرة ضد متحورات كورونا | فيديو

 أضاف سالمان خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة "CBC"، أن التطعيمات تحمي من المضاعفات الخطيرة لمتحورات كورونا وقد تحمي من الوفاة، مشيرًا إلى أن متحورات  كورونا سجلت حتى الآن أكثر من 3000 طفرة.

 كشف أنه سيتم العمل على تطوير اللقاحات لأنها العامل الأهم لمواجهة المرض، لافتًا إلى أن السلالة الجديدة أوميكرون يتم دراستها وبها طفرات تزيد عن 50 طفرة وستظهر نتائج الأبحاث على هذه السلالة خلال أيام مقبلة.

أشار أستاذ المناعة إلى أن هناك أشخاص سيظل الفيروس خطير عليهم وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث أن هناك 10 سلالات ظاهرة و5 سلالات أكثر خطورة من كورونا، لافتًا إلى أن الأعراض المصاحبة لمتحور أوميكرون أقل وفترة الحضانة التي تظهر فيها الأعراض تظهر سريعا على الشخص، مبشرًا بأنه سيتم طرح أدوية الفترة المقبلة، وفي دواء بيتم صرفه في بريطانيا للمصابين بحالات خفيفة، وفي تجارب معملية مستمرة لمعرفة تأثير مختلف الأدواء الجديدة على البشر.

وفي نفس السياق ، قال الدكتور أحمد البرشاوي أستاذ أمراض الرئة والمناعة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، إن متحور أوميكرون لفيروس كورونا، منتشر فى بعض الدول الغربية ككندا وبلجيكا، مضيفا أنه يوجد حالة أو حالتين بالمتحور الجديد أوميكرون فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأضاف أستاذ أمراض الرئة والمناعة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو خليل عبر برنامجه "من مصر" المذاع على قناة "سى بى سي": "متحور أوميكرون سينتشر بطريقة أسرع من سلالة "دلتا"، وجميع المؤشرات تؤدى إلى ذلك"، مؤكدا: "متحور أوميكرون أظهر قدرة الفيروس على الانتشار بطريقة كبيرة، وظهر فى الدول التى بها كميات التطعيم قليلة".

وتابع أستاذ أمراض الرئة والمناعة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية: "الانتقال والسفر بين عدد كبير من الأشخاص يساهم فى نشر المرض، وانتشار تلك السلالة وقدرة الفيروس على التحور تكون بسبب الانتشار الكبير".

وفي سياق متصل قال الدكتور محمود بهجت، أستاذ المناعة والبيولوجيا الجزئية بالمركز القومي للبحوث، إن أعراض متحور "أوميكرون" حتى الآن مشابهة بصورة كبيرة للمتحور "دلتا"، لذا لا يوجد أي داعي لقلق وفزع المواطنين في كافة أنحاء العالم.

وأضاف الدكتور محمود بهجت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، إنه يناشد غير المتخصصين في القطاع الطبي بعدم الاجتهاد والتحدث بدون أدلة علمية عن متحور "أوميكرون"، لعدم إشاعة الرعب والفزع بين المواطنين.

وأشار الدكتور محمود بهجت، أستاذ المناعة والبيولوجيا الجزئية بالمركز القومي للبحوث، إلى أن العالم  يحتاج فقط إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية وأخذ اللقاحات.