ورشة عمل تناقش الضغوطات التي تواجه المرأة في «التعليم عن بُعد»

ورشة عمل حول التعليم عن بُعد
ورشة عمل حول التعليم عن بُعد

نظمت لجنة التعليم بالمجلس ورشة عمل حول «التعليم عن بُعد والضغوطات التى تواجه المرأة.. المشكلات النفسية والصحية»، بحضور الدكتور أحمد زيد عضو المجلس ومقرر اللجنة، وبمشاركة الدكتورة هند حنفي عضوة المجلس والمقرر المناوب للجنة وعدد من عضوات وأعضاء اللجان المختلفة ونخبة من المتخصصين والخبراء فى مجال الصحة النفسية والجسدية. 

أشار الدكتور أحمد زايد إلى المشكلات التي واجهت المرة سواء الأم أو المعلمة خلال مرحلة تطبيق التعليم عن بُعد «الجانب الصحي والنفسي» وما تبعها من عنف أسري ومشكلات نتيجة لصعوبة تطبيق النظام الجديد من التعليم نتيجة للظروف التي  يشهدها العالم بعد جائحة كورونا .

فيما أشارت الدكتورة هند حنفي الى دور المجلس الفعال في حملات التوعية التى نفذها خلال جائحة كورونا وكيفية الحد من انتشاره، وتحليل الوضع القائم والتقارير لرصد ومتابعة البرامج الداعمة للمرأة من جانب الدولة. 

وأشارت الدكتورة  فادية علوان إلى ما تعرضت له الأم من مشكلات نفسية مترتبة على التعليم عن بعد لشعورها بالإحباط والتوتر المصاحب لزيادة الأعباء والمسئوليات وأيضًا مما يترتب عليه ف من انخفاض المستوى التحصيلي والآدمان السلوكي وإدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية وأيضًا يؤدى إلى زيادة العنف الأسرى وزيادة معدلات السلوك العدواني. 

وأشارت الدكتورة سهى مكي إلى الأضرار الصحية التي قد تصيب الطفل بسبب التعلم عن بُعد وبعض الحلول المقترحة والتي تتضمن إدارة وتنظيم الوقت، والدور الهام للمدرسة في الحفاظ على التوازن بين صحة الطلبة ودراستهم.

وعلى هامش اللقاء، قامت سوزان جمال بعرض فيديو عن «مشاركة الأب والأم للتغلب على بعض مشاكل التعليم عن بُعد» لكارول مقار «معلم معتمد للمنهج البريطاني».