خبير مناعة يكشف.. لماذا أعادت السلطات البريطانية فرض ارتداء الكمامة؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ترنت، إن معدل الإصابة والانتشار لمتحور "أوميكرون" يصل إلى 4 أو 5 أضعاف متحور دلتا.

وأكد الشربيني أن هناك الكثير من التحديات خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، مساء اليوم الإثنين، أن بريطانيا قررت ضرورة ارتداء الكمامة في كل الأماكن العامة والمغلقة ووسائل المواصلات.

وأشار إلى أن الكمامة أصبحت مفروضة حتى على الأطفال في المدارس وهو أمر غير مسبوق في بريطانيا، موضحًا أن الحكومة تشجع بشدة على حصول المواطنين على الجرعة الثالثة من كورونا، لأنهم وجدوا أنها سبب لمقاومة انتشار متحور "أوميكرون".

ولفت إلى أن الفارق الزمني أصبح 3 أشهر بين الجرعة الثانية والجرعة التنشيطية، وذلك لحرصهم على إعطاء الجرعة الثالثة قبل نهاية شهر ديسمبر، حيث إنهم انتهوا من تطعيم 20 مليون مواطن حتى الآن.

اقرأ أيضاً| الصحة: تطعيم 260 ألف طالب بلقاحات كورونا

وفي ذات السياق قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن  تزوير شهادات الحصول على لقاح كورونا أمر مستغرب جدا في ظل انتشار فيروس كورونا، في ظل التوعية دائما بأهمية الحصول على لقاحات كورونا لتقليل خطر الإصابة.

وأضاف  حسام عبد الغفار في مداخلة هاتفية في برنامج " مساء دي إم سي " المذاع على قناة " دي إم سي ": "وزارة الصحة تعمل على توعية المواطن بأهمية الحصول على اللقاح لأنه حائط الصد الأول لتقليل شدة المرض وتقليل معدلات الوفاة ".

وتابع حسام عبد الغفار أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه من قام بتزوير شهادات الحصول على لقاح كورونا، والأجهزة المسؤولة عن ضبط المحررات المزورة  تبذل مجهودات كبيرة للكشف عن أي شهادات مزورة.

 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة إلي أنه يجب أن يدرك من يقوم بتزوير شهادة لقاح كورونا، أنه يضر نفسه وأنه ليس بعيدا عن أعين  الدولة لأن ذلك يعتبر تزويرا في محررات رسمية والقانون يفرض عقوبة على ذلك".