عاجل

برلماني: مهنة المحاماة في أزمة ودور المجلس مساندتها

 المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،

قال طارق عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ، إن مهنة المحاماة في أزمة، مشيدا بدور المجلس في مساندة هذه المهنة من خلال دعم إنشاء أكاديمية المحاماة وفقا لما نص عليه القانون.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب سامح عاشور بشأن دراسة وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية ومناقشة المشكلات والمعوقات التى تواجه إنشائها.

 

وأكد أن "رول المحاكم" يكون فيه العديد من القضايا المتهم فيها محامين، مشددا على ضرورة أن يكون هناك دعم ومساندة للمحامين، مطالبا بضرورة ألا تكون أكاديمية المحاماة جزء من معهد المحاماة الصوري، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشهادات المزورة التي تصدر عن هذا المعهد.

 

اقرأ ايضا :- «الشيوخ» يواصل مناقشة حقوق المسنين.. ويبدأ في عرض مقترح أكاديمية المحاماة

 

من جهته، رد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، مؤكدا أن الموضوع محل النقاش يتناول نصوص قانونية للمصلحة العامة. وتم حذف كلمة الشهادات المزورة التي يمنحها معهد المحاماة من المضبطة.

 

وأكد النائب ناجح جلال أمين سر لجنة التعليم بمجلس الشيوخ ،انه لا يتصور بان يكون هناك تميزا دون دراسة وتدريب ، مطالبا الحكومة ضروة تذليل كافة المعوقات لانشاء اكاديمة المحاماة والدراسات القانونية.

 

وقال جلال خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب سامح عاشور بشأن دراسة وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية ومناقشة المشكلات والمعوقات التى تواجه إنشائها، أهمية إنشاء وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية .

 

وطالب النائب ناحج جلال مجلس نقابة المحامين باعلان تشكيل مجلس ادارة الاكاديمية باعتبارها صرح علمي كبير يخدم المحاماة والمحامين .

 

كان النائب سامح عاشور قد طالب فى اقتراحه باستكمال إنشاء الكيان القانوني لأكاديمية المحاماة والاستشارات القانونية على النحو الوارد بالمادة 230 من قانون المحاماة، من خلال تشكيل مجلس إدارة لها وفقا للمادة (231) من قانون المحاماة، حيث إن تشكيل مجلس إدارة الأكاديمية لا يتوقف على إقامة المبني.