بحوث الصحراء: دعم مزارعي جنوب سيناء لتنمية الثروة الحيوانية

الدكتور عبدالله زغلول
الدكتور عبدالله زغلول

 صرح الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، بأن المركز وبالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء قام بتنفيذ عددا من الفاعليات في مدينة الطور من خلال برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف والتي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة في إطار حرص الدولة على إحداث التنمية الزراعية المستدامة بسيناء من خلال ربط نتائج البحوث التطبيقية لحل المشكلات الزراعية والمساهمة في تقديم الدعم الفني للمزارعيين.

 

وأوضح زغلول، أن البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم الفني والارشادي للمهتمين بالثروة الحيوانية بالمحافظة وتوفير مصادر أعلاف بديلة منخفظة التكلفة ومتوفرة طوال العام من خلال زراعة محاصيل الأعلاف ومخلفات التصنيع الزراعي وكذلك مخلفات بساتين الخضر والفاكهة وتصنيعها في صور مختلفة من الأعلاف.

 

وقال الدكتور أحمد الحاوي رئيس برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف، إنه قد تم تنفيذ قافلة بيطرية تم خلالها تقديم الدعم للمربين وفحص عدد من الحيوانات بعشرين مزرعة وتقديم الأدوية البيطرية للمربين للمساهمة فى تقديم الرعاية الصحية الجيدة التى تساهم فى رفع الإنتاجية، كما قام فريق عمل البرنامج بإنشاء 4 أحواض لزراعة لأزولا كنماذج ارشادية تساعد فى نشر استزراع الأزولا التى تساهم فى توفير مصدر علفى جيد يصلح للحيوانات والدواجن ويساهم فى خفض تكلفة التغذية. كذلك تم تنفيذ يوم حقلى لتدريب عدد من المزارعين على تصنيع السيلاج الذى يساهم فى توفير الأعلاف طوال العام.

 

وأضاف رئيس برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف أنه تم توفير الأعلاف فى المزارع المشاركة فى أنشطة البرنامج ساهم فى إقبال 4 من أصحاب المزارع على شراء أكثر من 50 رأس من الجاموس والأبقار من محافظات الصعيد مما يعطى نتائج إيجابية نحو تحقيق الهدف العام للبرنامج وهو تنمية الثروة الحيوانية.

 

اقرأ ايضا : خاص| خبير زراعي: لدينا 11 محطة بحثية منتشرة بين الصحاري المصرية المختلفة