حريق سفينة شحن محملة بالأخشاب قبالة ساحل السويد

اندلاع حريقا على متن سفينة شحن محملة بالأخشاب قبالة جوتنبرج
اندلاع حريقا على متن سفينة شحن محملة بالأخشاب قبالة جوتنبرج

أعلنت السلطات السويدية اندلاع حريق على متن سفينة شحن محملة بالأخشاب قبالة جوتنبرج على الساحل الغربي للبلاد، وأنه لم تتم السيطرة عليه حتى الآن رغم مرور أكثر من 24 ساعة على اندلاعه.

وقالت وكالة الطوارئ المدنية السويدية إنها أرسلت طائرتي هليكوبتر للمشاركة في إخماد الحريق، فيما تكافح فرق الطوارئ وخفر السواحل النار بلا جدوى.

اقرأ أيضا «الاستثمار الأوروبي»: 250 مليون يورو لزيادة كفاءة استخدام الطاقة بالسويد

وأوضحت الوكالة أن الحريق اندلع في حمولة السفينة من الأخشاب يوم السبت، وبينما لم تحترق السفينة نفسها يبدو من الصعب إخماد الحريق.

وأضافت: "السفينة تحتوي على كمية كبيرة من الوقود، وبدأت وكالة الطوارئ المدنية الاستعدادات اللازمة للدعم بالموارد في حال تسرب الوقود إلى مياه البحر".

جدير بالذكر أن الأزمات التى تشهدها الصين مصنع العالم والتى تمتلك 6 موانئ الأكثر ازدحامًا، وأكبر مصدر للسلع لجميع الدول التى تشكل 15% من الصادرات العالمية، ما يمنحها قوة مؤثرة على حركة التجارة العالمية ومن ثم الاقتصاد. لاحظ المحللون وفقًا لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية، التراجع فى حركة الشحن فى نهاية أكتوبر الماضى، حيث كانت تستعد الصين لسن تشريع يحكم خصوصية البيانات؛ عادةً ما تكون شركات الشحن قادرة على تتبع السفن فى جميع أنحاء العالم لأنها مزودة بنظام تحديد تلقائى أو جهاز إرسال واستقبال AIS.

يسمح هذا النظام للسفن بإرسال معلومات، مثل الموقع والسرعة- إلى المحطات الموجودة على طول السواحل باستخدام الراديو عالى التردد. إذا كانت السفينة خارج نطاق تلك المحطات، فيمكن تبادل المعلومات عبر الأقمار الصناعية، لكن هذا لا يحدث فى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، اللاعب المهم فى التجارة العالمية، وفقًا لبيانات من مزود بيانات الشحن البحرية VesselsValue.

وقالت المحللة التجارية فى مزود البيانات البحرية اشارلوت كوكب، إن التراجع فى بيانات AIS من الأسبوع الأول من نوفمبر قد أثر على قدرة شركات الشحن على تتبع العمليات بدقة فى الموانئ الصين. قد يؤدى قانون البيانات الجديد إلى تفاقم الفوضى فى سلسلة التوريد، خاصة أن مزودى البيانات الصينيين قد يحجبون المعلومات كإجراء احترازى وأن القانون جديد ويحتاج لبعض الوقت للتحقق من أن الأمور على ما يرام، وفقًا لرئيس فريق شبكة المعلومات فى امارين ترافيكب أناستاسيس توروس.

فيما صرحت وزارة الشئون الخارجية الصينية للشبكة الإخبارية الأمريكية أن محطات AIS على طول السواحل الصينية التى تم إنشاؤها بشكل قانونى وفقًا للمعاهدات الدولية لم يتم إغلاقها وتعمل بشكل طبيعى.