ممشى أهل مصر وكورنيش المريوطية متنزهان مجانيان لكل المصريين

كورنيش المريوطية جاهز لاستقبال الجمهور
كورنيش المريوطية جاهز لاستقبال الجمهور

ما بين ممشى أهل مصر بالقاهرة، وكورنيش المريوطية بالجيزة، هناك رابط مشترك وهو خلق متنفس طبيعى للمواطنين وبيئة جمالية ساحرة ومتنزه مجانى لكل الأسر المصرية.

الأول ممشى أهل مصر، فهو هدية حقيقية من الدولة المصرية إلى المواطنين فالمشروع حول الكورنيش إلى تحفة جمالية ومتنزه لكل المصريين بدأت مرحلته الأولى فى المنطقة ما بين كوبرى 15 مايو وحتى كوبري إمبابة، أما مرحلته الثانية يتم تجهيزها وإعدادها في أروع الصور.

المشهد على كورنيش النيل «يرد الروح» فالمناظر الطبيعية والأشجار والنخيل والمقاعد المخصصة للمواطنين تكشف روعة وجمال ممشى النيل.

إقرأ أيضاً | الجيزة في 24 ساعة| قطع جزئي لشارع البحر الأعظم لمدة 3 أيام

وأكد اللواء فرج هويدى، رئيس حى بولاق أبوالعلا، أن الدولة قامت بوضع آليات لتجميل نيل القاهرة ليصبح متنفساً طبيعياً للمصريين، بالإضافة إلى أن ممشى أهل مصر غير شكل المنطقة.

وأضاف أنه تم تنفيذه وفق رؤية تستهدف الارتقاء بمستوى جودة البيئة العمرانية وتوفير مناطق جذب سياحى وتجميل الواجهة النيلية وإقامة أنشطة متنوعة تلبية لاحتياجات المصريين وتحقق عائداً اقتصادياً تتضمن مشروعات للتنمية السياحية والاستثمار من خلال إقامة مراسى ومسارح عائمة ومطاعم وكافتيريات وخدمات ومنافذ بيع، حيث يعمل على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية والربط بين الرصيف والممشى وسهولة الوصول إلى المسطح المائى مع مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير مناطق انتظار للسيارات، على مستوى منخفض، واستغلال سطحها وواجهتها النيلية فى أنشطة ترفيهية.

وفى محافظة الجيزة، انتهت المحافظة من تطوير كورنيش المريوطية بمرحلتيه الأولى والثانية لتنطلق المرحلة الثالثة من تطوير الكورنيس، والذى ستبدأ من تقاطع ترعة المريوطية مع شارع الهرم باتجاه شارع فيصل ثم يستكمل باتجاه شارع د. لاشين والطريق الدائرى، وخلال أيام ستبدأ أعمال التطوير بطول 3 كم تقريباً، بالمرحلة الثالثة لممشى المريوطية، بداية من تقاطع شارع الهرم مع المريوطية باتجاه شارع فيصل حتى شارع لاشين، ثم استكمال التطوير باتجاه الطريق الدائرى وتشمل أعمال التطوير تغطية وتطوير مسار الترعة فى المنطقة الرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام بطول 500 م2، وإنشاء موقف حضارى فى الجزء المغطى، بديلاً للموقف العشوائى هناك.

كما سيتم تدبيش باقى الترعة وإنشاء ممشى حضارى ومقاعد لجوس المارة، وأماكن لانتظار السيارات، وتخصيص أماكن لوضع أكشاك حضارية بأنشطة مطاعم وكافيهات لخدمة زوار الممشى، كما سيتم تغطية جزء من الترعة بداية من تقاطعها مع شارع فيصل باتجاه الطريق الدائرى يخصص كموقف حضارى بديلاً للموقف العشوائى، ويتم تطوير باقى المسافة بداية من من تقاطع ترعة المريوطية مع شارع الملك فيصل حتى اتجاه الطريق الدائري.

وأكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، تقسيم المشروع إلى عدة مراحل المرحلة الأولى منه بالقطاع الجنوبى لشارع الأهرام وبطول 3٫6 كم، وتم تطويرها بتكلفة 310 ملايين جنيه، بالاشتراك مع وزارة الري.