«الشيوخ » يستجيب لمقترح طارق عبد العزيز لمناقشة قانون حقوق المسنين‎‎

 مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

استجاب مجلس الشيوخ لمقترح النائب طارق عبد العزيز نائب رئيس الهيئه البرلمانيه لحزب الوفد بمجلس الشيوخ خلال جلسة اليوم ، بتعديل ما ورد بالفقرة الأولى من المادة 3 من قانون حماية حقوق المسنين والتي جاءت نصها « تلتزم وحدات الجهاز الادارى فى هذا القانون أو فى أى قانون آخر او الورادة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التى صدقت عليها جمهورية مصر العربية ٠.."الى اخر نص الفقرة .

وأوضح طارق عبدالعزيز أن حرف « أو » اذا دخل الخبر يفيد الإبهام أو التشكيك واذا دخل الأمر يدل على التخير .

مؤكداً أنه حيث جرى نص الفقرة سالفة البيان على الأمر والالتزام فإن كلمة «أو» تلغى الأمر وتدخل بالنص الى التخير  وطالب باستبدالها ووافق المجلس بعد التصويت علي التعديل المقترح لضبط الصياغه .

واقترح عبد العزيز  خلال كلمته اليوم بان كلمة «أى » لا تتمشى مع كلمة «قانون اخرى»لذلك نرى تعديل النص الى : وكذلك وفى اية قوانين أخرى و الورادة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التى صدقت عليها جمهورية مصر العربية٠.." الى آخر نص الفقرة وتتمت الموافقه عليها.

 

واقترح عبد العزيز تعديل الفقرة 4 من المادة 3 والتى اصبحت فى تقرير اللجنة « بند 1 اصله بند 4 جرى النص على «احترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة» .

وطالب بتعديل النص الى :«احترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأرادتهم المستقلة بأنفسهم أو بواسطة المُعين القانونى »

وذلك بفرض أن يكون المسن كفيف أو قعيد او عاجز ومُعين له من يساعدة فى ذلك ولذا وجب النص عليه وحتى لا يحرم هؤلاء من ممارسة ذلك الحق.

 

وكان مجلس الشيوخ قد انتهي من الموافقه علي 19 مادة من قانون حماية حقوق المسنين من أصل 42 علي أن يستكملها غداً الإثنين.

 

برلماني: السيسي يحفظ حقوق ذوي الهمم والدولة تستمد قوتها منهم‎‎