محكمة ليبية ترفض طعن مفوضية الانتخابات ضد ترشح سيف الإسلام القذافي للرئاسة

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

قضت محكمة استئناف سبها، جنوب ليبيا، اليوم الأحد 5 ديسمبر، برفض الطعن المقدم ضد سيف الإسلام القذافي من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، وذلك نقلًا عن موقع "عين ليبيا".

وحكمت المحكمة لصالح سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وألزمت المفوضية بإعادته إلى قائمة المرشحين النهائية للانتخابات.

ويوم الخميس الماضي، قضت محكمة الاستئناف بمحكمة سبها بإعادة المرشح سيف الإسلام القذافي إلى السباق الانتخابي الرئاسي، بعد النظر في الطعن الذي تقدم به ضد قرار استبعاده من السباق الانتخابي.

وكان سيف الإسلام القذافي قد قدّم ملف ترشحه لمفوضية الانتخابات في 14 نوفمبر الجاري قبيل أيامٍ قليلةٍ من غلق باب الترشح للانتخابات.

ورفضت مفوضية الانتخابات لاحقًا ترشح نجل القذافي للانتخابات، وذلك في ظل استمرار ملاحقته الدولية من قبل المحكمة الجنائية الدولية، التي لا تزال تصدر بحقه مذكرة اعتقال في جرائم ارتكبها، إبان الثورة على نظام والده معمر القذافي في 2011.

وستُجري ليبيا الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر المقبل، حيث ستعرف البلاد أول رئيس مدني منتخب وثاني رئيس لها منذ سقوط الملكية عام 1969 بسقوط نظام الملك محمد إدريس السنوسي آنذاك.

واستأثر معمر القذافي السلطة لنفسه في ليبيا على مدار 42 عامًا قبل سقوط حكمه بمقتل في أكتوبر عام 2011.

اقرأ أيضًا: ابنة صدام حسين توجه رسالة إلى سيف الإسلام القذافي