السفير الأمريكي: ندعم الصناعات الإبداعية في مصر 

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

أكد  السفير الأمريكي في القاهرة  جوناثان كوهين، أن برامج التعاون الأمريكية في مصر تعزز الصناعات الإبداعية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

جاء ذلك بمناسبة إعلان السفارة الأمريكية بالقاهرة منح المخرجين المصريين سارة الشاذلي، وأدهم الشريف، الفرصة للمشاركة في برنامج الاستضافة سينمائية في لوس أنجلوس. 

كما أعلنت أيضا دعم  آيتن أمين، وهي مشاركة سابقة في برنامج استضافه مماثل لعرض فيلمها "سعاد" في لوس أنجلوس قبل تمثيلها مصر في مسابقة جوائز الأوسكار الـ94 القادمة.

وتبلغ قيمة برامج استضافة سارة الشاذلي وأدهم الشريف مجتمعة 19,000 دولار وتديرها مؤسسة Film Independent، الشريك المنفذ لمكتب التعليم والشؤون الثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية.

وكانت السفارة الأمريكية قد دخلت منذ عام 2016 في شراكة مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للجمع بين كتاب السيناريو والمخرجين وخبراء السينما الأمريكيين والمصريين لتبادل الأفكار والتواصل والتعاون.

من ناحية أخرى، نظم السفير الدكتور سامح أبو العينين قنصل عام مصر في شيكاغو وولايات وسط الغرب الأمريكي، لقاء بمناسبة احتفالات مصر بافتتاح طريق الكباش بالأقصر.

وقال السفير أبو العينين، إن اللقاء ضم رئيس معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو وفريقه العلمي ونائب رئيس المعهد ورئيس قسم المصريات والتعاون الدولي، وعميد الجالية المصرية بولاية إلينوي ونائب رئيس الجمعية المصرية الأمريكية وممثل عن مجموعة رجال الأعمال المصريين في إلينوي.

وأوضح أنه خلال اللقاء استعرض رئيس المعهد نشاط وأبحاث المعهد الخاصة بعلوم المصريات ومصر القديمة، إضافة إلى أن المعهد يضم 4 قاعات للعرض، كما تم استعراض نشاط "شيكاجو هاوس" والموجود في الأقصر منذ 100 عام والتابع للمعهد وجامعة شيكاغو، كما أن له نشاطا في مجال رصد وتسجيل وتطوير عمليات الحفظ الإلكتروني والأرشيفي لمعبد إدفو وللحفريات المصرية وللتاريخ المصري القديم.

ونوه السفير أبو العينين بأنه اتصالا بالذكرى المئوية لـ "شيكاجو هاوس" فإنهم يعتزمون، بالتنسيق مع القنصلية المصرية العامة في شيكاغو، إجراء سلسلة من النشاطات الأكاديمية للتعريف بعلوم المصريات ومصر القديمة، منها تنظيم معرض كبير في جامعة شيكاغو، ومعرض آخر مشترك مع المتحف الرئيسي في شيكاغو بالإضافة إلى تعاون أكاديمي مع الجامعات المتخصصة في موضوع المصريات بالتنسيق ما بين الدراسات الشرقية والمتحدث الرئيسي بشيكاغو.

 

اقرأ أيضا: وزيرة الهجرة: تنظيم رحلة لوفد أمريكي إلى مصر