خبير تأميني يكشف أهمية إصدار وثيقة تأمينية لتبني مواهب ذوي الهمم

 د. محمد المغربي
د. محمد المغربي

أكد الخبير التأميني؛ د. محمد المغربي؛ أن الاحتفال العالمي السنوي خلال شهر ديسمبر من كل عام ؛ بالأشخاص ذوي الهمم ؛ يعد ضرورة هامة كرسالة ؛ بأهمية دورهم في المجتمع وأنهم جزء لا يتجزأ من كيانه .

وأشار المغربي، إلى أن الاحتفال هذا العام يمثل أهمية كبيرة نتيجة انعقاده تحت شعار " قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى عالم شامل وميسر ومستدام للجميع بعد جائحة كورونا"..الذي أطلقته الجمعية العامة للأمم المتحدة..وهذا يعنى التأكيد على إدماج الأشخاص ذوي الهمم في شتى مناحي الحياة.

وأوضح ؛ أنه فى إطار إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بذوى الهمم والحرص على مساندتهم فى كافة المحافل المحلية والدولية ؛ أصبح هناك الحاجة إلى زيادة نشر وسائل الوعى للمجتمع ؛ بقضايا الإعاقة والتعرف على متطلباتهم وتيسيرها .

وأشار إلى أن قطاع التأمين يمكن أن يلعب دورا كبيرا في خدمة ذوي الهمم؛ أن يكونوا أشخاصا فاعلين وطاقة إيجابية في المجتمع؛ وذلك من خلال وثيقة تأمينية تغطى احتياجاتهم الإضافية التى يتطلبها الخروج للعمل من خدمات يومية أو صحية .

وقال د. محمد المغربي؛ أن هناك نسبة كبيرة من ذوي الهمم لديهم مهارات ومواهب مميزة ؛ ولكن لا يمكن الاستفادة منها نتيجة الظروف المحيطة بهم ؛ مما يتطلب إعداد وثيقة تأمينية لتبني مواهبهم ومساعدتها للخروج إلى حيذ التنفيذ الفعلي.

وأكد أهمية تكاتف كافة فئات المجتمع؛ من مجتمع مدني وقطاع خاص ؛ لتغطية تلك الوثيقة التأمينية ؛ التي ستبرز مواهب خارقة مدفونة لا تحتاج سوى إلى مد يد العون والمساعدة لهم.

وفي سياق آخر ويعرف التأمين الإجباري على السيارات، بأنه احد أنواع التأمين التي يدفعها أي فرد مقبل على شراء سيارة ولا يعرف كثيرون أهميته أو هدفه في الحماية من حوادث الطرق، ومن خلاله يستطيع المتضرر الحصول على أي قيمة تعويضية عند تعرضهم لأي خسائر نتيجة الحوادث على الطرق، وتم إقراره لصالح المشاة الذين يمكن لذويهم أو ورثتهم الحصول على قيمة تعويض بـ40 ألف جنيه في حالة تسبب السائق في حادث وفاة بسيارته لأحد الأفراد، أو مبلغ يصل إلى 15 ألف جنيه عند إصابته بعجز كلي أو جزئي.

وتقوم شركات التأمين بالسداد عند وجود بيانات السيارة بمحضر النيابة، وفي حالة قيد الوفاة بسيارة مجهول يقوم الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل مصر بالسداد ويحق لكل من كان في السيارة وحدثت له إصابة أن يحصل على تعويض

يجب أن يعلم المؤمن للحصول على تعوض التأمين الإجباري على السيارات ينبغى أن يتبعها المؤمن له أو من ينوب عنه للحصول على التعويض، وهى إبلاغ شركة التأمين بالحادث الذي تسبب فيه المركبة خلال سبعة أيام من تاريخ وقوعه، وعليه أن يتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات اللازمة لتجنب زيادة الأضرار الناجمة عنه

اقرأ أيضا :«السياحة والآثار» تنظم عددا من الفعاليات لذوي الهمم خلال ديسمبر