مهرجان القاهرة السينمائي: اقتربنا من بيع 40 ألف تذكرة حتى الآن

مهرجان القاهرة السينمائى
مهرجان القاهرة السينمائى

قال أندرو محسن، مدير المكتب الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، إن عدد التذاكر التي تم بيعها أوشك على كسر 40 ألف تذكرة حتى الآن، وهو رقم قياسي تم تحقيقه منذ عامين، مشيراً إلى أنه خلال السنوات الأخيرة تمكن المهرجان من بناء قاعدة قوية مع العديد من الفئات من بينهم الشباب والطلاب، والنقاد المهتمين بعد الحصول على حقوق عرض أفلام مهمة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "حفل الختام مخصص للجوائز كما كانت العادة، وسيكون الكثير من اللحظات التي أعتقد أنها مهمة، بالإضافة إلى التكريم الذي أعلنا عنه من قبل، وتكريم مدير مهرجان كان الذي سيكون حاضراً في الحفل الختامي".

وكانت الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى في دورته المقامة حاليًا الـ 43، أعلنت عن تخطى عدد التذاكر المباعة حاجز الثلاثين ألف تذكرة حتى الآن، وهى الدورة التي شهدت تكريم النجم كريم عبد العزيز، وحصوله على جائزة الأبداع الفني بجائزة فاتن حمامة.

اقرأ أيضاً| «محضر بلطجة واستعراض قوة».. إجراء جديد من فاتن موسى طليقة مصطفى فهمي

ومن ناحية أخري تنطلق عروض اليوم التاسع لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، وتتضمن:

على المسرح الصغير يعرض فيلم "لو انهارت الجدران" المغرب، وذلك في الثالثة والنصف عصراً ومدته 136 دقيقة تعقبه ندوة لمناقشة أبطال الفيلم، كما يعرض فيلم "هيليوبوليس" من الجزائر وذلك في السادسة والنصف، ومدته 116 دقيقة تعقبه ندوة لمناقشة أبطال الفيلم، وفي التاسعة مساء يعرض فيلم "قلب الغابة المظلم" من بلجيكا، ومدته 104 دقائق ندوة لمناقشة أبطال الفيلم.

وعلى مسرح النافورة يعرض في الثامنة والنصف العرض الثاني لفيلم "غدوة"  من تونس ومدته 96 دقيقة.

أما على مسرح الهناجر فيعرض في الرابعة والنصف، فيلم "عا أمل تجي" من لبنان ومدته 87 دقيقة تعقبه ندوة لمناقشة أبطال الفيلم. وفي السابعة مساء يعرض فيلم "بلغاريا المحبوبة الأخيرة" من روسيا ومدته 108 دقائق، يعقبه في التاسعة والنصف عرض فيلم "نقطة الغليان" من المملكة المتحدة ومدته 95 دقيقة.

وتعرض سينما الزمالك 1، فيلم "المهاجرون" في الثانية عشرة والنصف ظهراً من ليتوانيا ومدته 92 دقيقة، يليه في الثالثة والنصف، فيلم "قودي سيارتي" من اليابان ومدته 179 دقيقة، وفي السابعة مساء، فيلم "الثقب في السياج" إنتاج المكسيك، بولندا، مدته 100 دقيقة، وفي التاسعة والنصف مساء، العرض الثالث لفيلم "أبو صدام" من مصر ومدته 89 دقيقة.

وعلى سينما الزمالك 2، يعرض في الواحدة ظهراً فيلم "أرض الأحلام"، من أمريكا، ألمانيا، مدته 113 دقيقة، وفي الرابعة عصراً يعرض فيلم "أمبارو" إنتاج كولومبيا، السويد ومدته 95 دقيقة، ويليه في السابعة والنصف مساء فيلم "خلية النحل" إنتاج مشترك من كوسوفو، سويسرا، ألبانيا، جمهورية مقدونيا ومدته 84 دقيقة، وفي العاشرة مساء يعرض فيلم "جذور برية" من المجر ومدته 98 دقيقة.

وتعرض قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية في الثانية عشرة والنصف ظهراً فيلم "يوميات شارع جبريئيل" من فلسطين ومدته 92 دقيقة ، يليه في الثالثة والنصف مسابقة الأفلام القصيرة 5 مدتها 65 دقيقة تعقبها ندوة مناقشة حول الأفلام المشاركة في المسابقة، وفي السادسة والنصف مساء يعرض فيلم "صاروخ أحمر" من أمريكا من مدته 128 دقيقة، وفي التاسعة والنصف مساء يعرض فيلم "دفاتر مايا" إنتاج مشترك من لبنان، فرنسا ومدته 102 دقيقة.

وعن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما تقام ندوة بعنوان «المشروعات.. مبادرة الإعلام ﻓﻲ الشرق الأوسط» وذلك في الساعة العاشرة وحتى الثانية عشرة ظهراً وتتضمن تقديم 11 مشروعا تابعا لمبادرة الإعلام ﻓﻲ الشرق الأوسط وتقام بفندق الماريوت.

وفي الساعة الثانية حتى الرابعة تقام ندوة بعنوان «الاجتماعات الفردية لمبادرة الإعلام في الشرق الأوسط» بفندق الماريوت. وفي الحادية عشرة ندوة بعنوان «حوارات ودية.. التعاون لسینمائي الإفریقي عبر الصحراء الکبرى"  المحاور ميتشل هاربر بفندق الماريوت، وفي الساعة الثانية عشرة محاضرة »روبرتو مانيرفيني» المحاضر نينا روث وتقام بدار الأوبرا، وفي الساعة الثانية تقام حلقة نقاشية بعنوان "تمویل الأفلام المحلیة التي تسعی للانتشار العالمي يتحدث فيها ألیسا تاجر، وکیفان ماشایخ، وجورج شقیر، وکریس سایمون، المناقش جمال جويمة بفندق الماريوت، وفي الثالثة والنصف محاضرة «لورانس بندر» المحاضر هاني أبو أسعد وتقام بدار الأوبرا.

وفي الخامسة والنصف الإعلان عن جوائز ملتقی القاهرة السینمائي، فندق الماريوت.