طريقة لمعرفة إذا كان جسمك يعاني من نقص فيتامين B12 أم لا؟

طريقة لمعرفة إذا كان جسمك يعاني من نقص فيتامين B12 ام لأ
طريقة لمعرفة إذا كان جسمك يعاني من نقص فيتامين B12 ام لأ

فيتامين ب١٢ من ابرز الفيتامينات المهمة للجسم، فبدونه يشعر الفرد بأنه هزيل وضعيف، وينتج نقص فيتامين ب١٢ عن سوء التغذية، أو تناول الأطعمة الغير صحية.
ومن ابرز الطرق لمعرفة إذا كان جسدك يعاني من نقص فيتامين ب١٢ أم لا؛ هو الشعور بالتعب والدوخة المستمرة، وذلك لأنه عندما ينقص فيتامين ب١٢ في الجسم ينتج الجسم عددًا أقل من كرات الدم الحمراء الضرورية لنشر الأكسجين كنتيجة لذلك، تشعر بالنعاس، التعب، الإرهاق، والدوخة، وذلك بحسب موقع برايت سايد الطبي.


ويشعر الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين ب١٢، من ضيق تنفس طوال الوقت، وذلك لأن فيتامين ب١٢ يساعد على انتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين نقل الأوكسجين في مجرى الدم، يمكن أن يقلل النقص في فيتامين B12 تدفق الأكسجين إلى الأنسجة الخاصة بك، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى ضيق في التنفس والضعف.


يمكن أن يؤدي نقص B12 إلى تدهور الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى إحساس بالشك في يديك وقدميك، وقد تتدهور الحالة وتصاب بتليف الأعصاب.


يمكن لنقص الفيتامين أن يؤدي إلى اختلال عصبي بصري وانخفاض في الرؤية، لأن فيتامين ب 12 يلعب دوراً مهماً في وظيفة الأعصاب والجهاز العصبي، هناك مؤشر آخر على انخفاض مستوى فيتامين B12 هو ظهور وجه شاحب، يعتمد إنتاج كرات الدم الحمراء على فيتامين B12، ينتج الإنتاج غير المناسب من خلايا الدم الحمراء حالة فقر الدم تسمى فقر الدم الضخم.


ويؤدي نقص فيتامين ب١٢، إلى حدوث تغيرات في السلوك، وفيتامين B12 ، فهو فيتامين له تأثير قوي على إنتاج السيروتونين في المخ، وينصح الأطباء بضرورة النوم الجيد في الليل.

أقرا أيضا|احذر| هذه العلامة على اللسان تدل على نقص فيتامين B12