انطلاق موسم صيد البط في برك الشرقية 

انطلاق موسم صيد البط في برك الشرقية 
انطلاق موسم صيد البط في برك الشرقية 

 

انطلق موسم صيد البط البري في برك محافظة الشرقية  بعد وصول اسراب من الطيور المهاجرة من دول اوروبا التي تفر وتهرب 
من الصقيع بحثا عن مأوي دافئ وملاذ امنا .

يقول الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية تتميز المحافظة بالطقس المعتدل الدافئ خلال فصل الشتاء والطبيعة الغنية بالخضرة والنضارة والهدوء والسكينة بالاضافة إلي وفره المياة العذبة التي تغمر مساحات كبيرة من الاراضي التي ينمو بها الحشائش وتصلح لسكني الطيور بمختلف انواعها خاصة الطيور التي تهرب من صقيع اوروبا للشرقية في اواخر شهر نوفمبر وحتي شهر مارس من كل عام .

وتضم الشرقية ٣ برك وهي بركة اكياد ومساحتها ٢٠٠٠ فدان وتقع بالعزازي مركز فاقوس وبركة النصر الكائنة علي مساحة ١٥٠٠ فدان  وبركة عنان والكائنة علي مساحة ٢٠٠ فدان  بقرية القصاصين الشرق مركز الحسينية .
ولذا فكرت المحافظة في استغلالها في السياحة الرياضية في مجال مراقبة ومشاهدة وصيد الطيور المهاجرة ...

 وقد تم تزويد تلك البرك بمجموعة من الشاليهات و اللبد وتأجيرها لنادي الصيد واحدي الشركات التي تعمل في مجال المشروعات والإستثمار السياحي وذلك لاستقبال محبي وهواة صيد البط المهاجر من اوروبا .

واشار  المحافظ الى  ان برك الشرقية تستقبل انواع عديدة من الطيور المهاجرة منها علي سبيل المثال وليس الحصر الشرشير الصيفي والشتوي الغر والكيش والظي والبلبول الاحمر والخضاري وأبو فروة ووز وبجع عراقي وارمي . 

وتقول الدكتورة رشا حسن مدير إدارة السياحة بالمحافظة ان موسم صيد الطيور المهاجرة بانواعها المختلفة له طقوس خاصة حيث يجهز الصيادون الخرطوش بعيارات محددة وبنادق الصيد ذات ماركات ايطالية ويتوافد السياح العرب والاجانب والمصريون من هواة صيد البط لممارسة هوايتهم المفضلة ببرك الشرقية حيث يبدأ موسم الصيد فجر  يوم الجمعة من كل اسبوع ويتم اعطاء اشارة البدء بطلقة خرطوش ويقوم الشكايري بالتخفي في الاشجار ويقلد اصوات اسراب البط وهي في عنان السماء لتسقط كالمطر علي خيالات مجسمات البط في حوض الصياد وكانة يقول لها تعاليلي يا بطة وتتعالي معها الصيحات والتصفيق لمن يتمكن من ضرب البط علي ارتفاع كبير واسقاطها من اول خرطوشة وتستمر هذة المنافسة حتي قرب موعد صلاة الجمعة ليخرج الصيادون حاملين البط ليعلن بعدها عن أعلي عدد تم  اصطيادة ومن اصطاد  نوعا نادرا من البط ولم يأت به عضو غيرة ... لتبدأ رحلة تنظيف البط وطهية بطريقة معينة ليتناولة الاعضاء مساء الجمعة وبالنسبة للشكايري فيعتبر  هو المايسترو الذي يقوم بتنفذ جميع الاستعدادات الخاصة بيوم الصيد ويرافق العضو منذ تحركة من الاستراحة صباح يوم الجمعة حتي يعود بسيارتة إلي مقر اقامتة .

ويقول عوبد الطحاوي ٦٠ عاما من قدامي صيادي البط  إلي أن البط المهاجر يحلق فوق برك المحافظة خلال فصل الشتاء وبالتحديد في نهاية شهر نوفمبر حتي منتصف شهر مارس  تتمتع برك الشرقية بوفرة المياة العزبة جعلها منطقة جذب للطيور المهاجرة ولانطلاق  موسم صيد البط فرحة كبيرة ينتظرها الصياد من العام إلي العام الأخر ويعمل علي تجهيز بندقيتة وخرطوشة وخيالات البط والتربيط مع الشكايري الخاص به لتنظيف اللبدة وتجهيز المركب  .

ويقول سامح راجح أحد هواه الصيد بمختلف أنواعه أن هواية صيد البط هي هواية الملوك والرؤساء وبشوات الزمن الجميل حيث كانت البركة الملكية في منطقة العباسة بمركز ابو حماد مخصصة للملك فاروق واصدقائه من الملوك والامراء كما كان الرئيس الراحل انور السادات له مكان مخصص  في بركة اكياد بمنطقة فاقوس وهواية صيد البط تريح الاعصاب وتزيل الهموم عن كاهل الصياد وهي هواية مكلفة ولكنها ممتعة .

ويقول محمد صبحي أن مهنة صيد البط تتطلب الذكاء الشديد ودقة الملاحظة وان الشكايري هو المايسترو الذي يقوم بتنفيذ جميع الاستعدادات وان الشكارية دائما يختارون الصياد الماهر لانهم يعايرون بعضهم لبعض في اخر الموسم بكمية البط التي اصطادها العضو المرافق لكلا منهم .

اقرا ايضا / حملات مكثفة لإزالة التعديات ورفع الإشغالات بالشرقية