أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.. أبرزها: العدوات الفطرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني عدد كبير من الأطفال، من مشكلة تساقط الشعر المزعجة، والتي تظهر أكثر شيوعًا لدى البالغين، إذ يصيب من هم تتراوح أعمارهم بين 12 عاما وأقل من ذلك. 

وتختلف نسبة تساقط الشعر من طفل لأخر، حيث كشف موقع «boldsky»، أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال، ومنها:

1-الضغوط العاطفية وإصابة الجسم ببعض الأمراض
قد يتعرض الطفل لمشكلة تساقط الشعر بشكل مؤقت، بعد التعرض لفترة مر بها بمشكلة معنوية أو عاطفية، أو بعد إصابته ببعض الإصابات الجسدية أو الحمى والعدوى، أو لتعرضه لاختلال في نسب الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وفي هذه الحالة قد يفقد الطفل أكثر من ضعفي الشعر الذي يُفقد بشكل طبيعي يوميًا، لكن بمرور فترة الضغط والإرهاق ينموا الشعر تلقائيًا مرة أخرى في معظم الحالات وقد يستغرق من 6 أشهر لعام في عملية النمو.

2-العدوات الفطرية
الالتهابات الفطرية التي تصيب فروة الرأس والتي تعتبر شائعة عند الأطفال، وتتمثل أعراضها في الحكة وإحمرار في فروة الرأس وتورم أحيانًا، من مسببات تساقط الشعر للأطفال وويتم علاجه من خلال تناول الأدوية المضادة للفطريات.

اقرأ أيضا| حلوى اليوم.. كوكيز الفول السوداني

3-الثعلبة
من أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس وأكثرها انتشارًا بين الأطفال، وهو داء مناعي يحدث عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة بصيلات الشعر، ويسبب الصلع التام في منطقة معينة من فروة الرأس، ويتم علاجه بسهولة من خلال بعض الأدوية التي يوصي بها الطبيب لكنه يستغرق بعض الوقت.

4-التوتر
قد يدفع التوتر وبعض الحالات النفسية كالوسواس القهري الأطفال للعب المستمر في خصلات شعرهم وربما شده، الأمر الذي يضر بالشعر ويجعله يتساقط لذلك راقب طفلك جيدًا واعرضه على الطبيب إذا كان يعاني من بعض الأمراض النفسية.
5-سوء التغذية
سوء التغذية واعتماد الأطفال على تناول الأطعمة التي لا تمدهم بالمواد الغذائية المطلوبة من أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر نظرًا لعدم توافر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر للبقاء، والتي تشمل الحديد والزنك والبروتين.