مستشار بأكاديمية ناصر: تنظيم «إيديكس» يؤكد أن مصر واحة الأمن والاستقرار| فيديو

اللواء عادل العمدة
اللواء عادل العمدة

قال اللواء عادل العمدة، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن تنظيم مصر معرض "إيديكس 2021" يؤكد أن مصر دولة واعدة وقوية ومستقبلها مزدهر وواضح، ويمكنها بكل سهولة مجابهة التحديات والتهديدات التي تحيط بها من كل الإتجاهات، كما أنها واحة الأمن والاستقرار في العالم.

وأضاف العمدة خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم السبت، أن 15% من إجمالي المعروض مصري، مؤكدا أن   مصر أصبحت تمتلك صناعات دفاعية وعسكرية

وتابع مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: "لا تنمية دون استقرار وأمن ووجود عوامل تؤكد عليهما، وهذه الصناعات من أهم هذه العوامل، إذ أنها تبعث للمواطنين رسالة طمأنة مفادها أن قواتهم المسلحة الباسلة قوية ويمكنها تصنيع سلاحها، والمستقبل واعد .. إحنا طالعين مبننزلش". 

وأشار  اللواء عادل العمدة، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إلى أن المعرض زاره 30 ألف زائر حول العالم، وسيكونون سفراء لمصر في بلادهم في مجال الصناعات العسكرية والأمنية، وهو ما يؤدي إلى تغيير انطباع بعض الدول وشعوبها: "هذا الأمر سيعزز قدراتنا التنموية وازدهار السياحة والاستثمار الأجنبي، إذ تعقد مصر معرضا دوليا هاما بنجاح وزخم في ظل الظروف التي يعاني العالم منها العالم".

اقرأ أيضا: «سمير فرج» يكشف مكاسب مصر من تنظيم معرض إيديكس 2021

 

شهدت مصر الاثنين الماضي انطلاق المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "أيديكس 2021"، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي استمر لمدة 3 أيام، ويعتبر المعرض المصرى هو الأهم في مجال التسليح في أفريقيا والشرق الأوسط حيث استعدت القوات المسلحة المصرية، لاستقبال الضيوف الذي يصل عددهم إلى نحو 10 آلاف زائر بينهم شخصيات رفيعة المستوى فضلا عن مشاركة 400 شركة عالمية يمثلون 42 دولة كبرى و 56 وفدا رسميا.

واحتضن المعرض الذي يقام بأرض المعارض بمركز المنارة داخل صالات عرض كبيرة تصل لـ30 ألف متر وتضم طرقا حديثة للعرض، حيث تم إعداد أجنحة لعرض الشركات تتمثل في أماكن لعرض مختلف أنواع الأسلحة، وأماكن لشرح البحوث العسكرية التي أعدها الضيوف، وأماكن أخرى للاستضافة والاستراحة وإقامة اللقاءات وتوقيع عقود الشراكة والتعاون.


وضم جناح مصر بالمعرض، والذى يمثل كافة المنتجات العسكرية المصرية، معدات وأسلحة صنعت فى مصر بمشاركة القوات المسلحة، والهيئة القومية للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، ومركز البصريات، إلى جانب مركز صحفي لخدمة الصحافة المحلية والعالمية، ومن أجل التواصل مع مختلف القنوات الفضائية ووكالات الأنباء بجميع أنحاء العالم، لتقديم المعلومات الخاصة بالمعرض، فضلا عن مركز للترجمة الفورية يغطي كل لغات الزائرين.

وضم المعرض شاشات عرض لنقل صور الأسلحة المتواجدة بالقواعد البحرية والطائرات كبيرة الحجم، والتي خصص لها شاشات للعرض الخارجي من قبل الجهة المنظمة، كما يضم المعرض عددًا من الأجنحة لأهم الدول بالمجال الدفاعى والعسكري، ويأتي على رأسها الأجنحة الـ7 الرئيسية لـ أمريكا، والصين، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا وغيرهم من الدول الكبرى.


وشهد معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس ٢٠٢١» احتياطات صحية كبيرة للتعقيم وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والتأكد من حصول المشاركين والزوار على لقاح فيروس كورونا.

كما تم تجهيز المعرض بـ١٢ لغة، بالتعاون مع معهد لغات القوات المسلحة، بالإضافة للتعاون الكامل مع الملحقين العسكريين المصريين فى الخارج، إضافة إلى أن اللجنة المشرفة على المعرض وجهت دعوات للجامعات ومجلس النواب والمراكز البحثية لحضور الفعاليات المقامة على مدار الثلاث أيام.