للأطفال دون الـ5 سنوات.. لقاح مضاد لفيروس «كورونا» قريبًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
احمد جلال
 

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأمريكية، ألبرت بورلا، إن الشركة تجري تجارب سريرية للقاح المضاد لفيروس كورونا على الأطفال دون سن الـ5 سنوات، مؤكدًا توفر بيانات التجارب السريرية بحلول نهاية العام الحالي.


وقال بورلا في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" الإخبارية: "لدينا دراسة على الأطفال من سن 6 أشهر إلى سنتين ثم دراسة أخرى للأطفال من سنتين إلى 5 سنوات"، مشيرًا إلى أن نهاية العام الحالي إلى بداية العام المقبل سنعرف المزيد عندما تظهر البيانات.

وجاء تصريح الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في وقت تحث فيه إدارة الرئيس، جو بايدن، جميع الأمريكيين المؤهلين للحصول على جرعة معززة 3 من اللقاح بسبب مخاوف من انتشار متغير أوميكرون.


وأثبتت البيانات الأولية للإصابة بمتحور "أوميكرون" في جنوب أفريقيا، أن هناك عددا كبيرا من حالات دخول المستشفى للأطفال دون سن الثانية، ما يثير المخاوف من أن يشكل المتغير الجديد مخاطر على الأطفال الصغار.

وتظهر البيانات التي نشرها المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا (NICD)، أن 52 رضيعا دون الثانية من العمر كانوا من بين 452 مصابا بكورونا، دخلوا المستشفى في تشواني، المقاطعة التي تضم العاصمة بريتوريا، خلال الفترة بين 14 و28 نوفمبر، وهو رقم أعلى من أي فئة عمرية أخرى.

وتعد الفئة الوحيدة غير المؤهلة للحصول على التطعيم في الولايات المتحدة هي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، فيما وافقت السلطات المنظمة على حصول الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عاما على اللقاح.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية إن احتمال انتشار أوميكرون على الصعيد العالمي “مرتفع”، رغم وجود كثير من الغموض بشأن المتحور، لناحية مدى قوة العدوى وشدة الأعراض التي يسببها وفعالية اللقاحات الموجودة.

اقرأ أيضا| إيطاليا: تطعيم الأطفال ضد كورونا قبل أعياد الميلاد