فى يومهم العالمى l «أصحاب الهمم».. يهزمون المستحيل

الرئيس عبدالفتاح السيسى يوجه بتوفير مزيد من المساندة لذوى الهمم
الرئيس عبدالفتاح السيسى يوجه بتوفير مزيد من المساندة لذوى الهمم

ملف إعداد: آية فؤاد

لا يعرفون كلمة مستحيل، ويعتبـــرون اختــــلافهـــم ســـر تميـــزهم.. إنهـــــم ذوي الهــمم أصحـــاب القـــدرات الخــاصة.. تحدتهم الحياة فزادتهم إصراراً وتحـــدوها وقهـــروا صعـــابها، حكاياتهـــم صنعتها العزيمة القـــوية والعزيمــــة الصلبـــة، وتستحق أن تكون نموذجاً لمن يريد أن يكون ناجحاً مهما عاندته الظروف.. وبمناسبة اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصـــة، الــــذى يصـــادف 3 ديسمبر من كل عام، نستعرض فى هذا الملف مواقف الرئيس عبدالفتاح السيسى الداعمة لــــذوى الاحتيـــاجــات الخاصة كما نتعرف على بعض حكايات النجاح التى حققها ذوو الههم فى مجالات مختلفة، خصوصاً الــــذين حصـــــدوا البطـــــولات وحلقوا فى سماء الإبداع.

السيسى.. الأب الروحـــى لذوى الهمم

لا شك أن القضايا المتعلقة بذوى الهمم تتصدر أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يعمل دائماً على تحريك جميع الجهات للاهتمام بهم، والعمل على قضاياهم، وكان عام 2018 الذى خصصه الرئيس لذوى الاحتياجات الخاصة نقطة الانطلاق لتذليل العقبات أمامهم ومنحهم مزايا خاصة، ودمجهم بالمجتمع بما يشجعهم على الإنتاج وإثبات الذات، ولا تتوقف الجهود المبذولة كل عام لتقديم الدعم والخدمات المختلفة بجميع المحافظات لذوى الهمم تأكيداً على أحقيتهم فى حياة كاملة.

منذ انطلاق منتدى الشباب لعام 2017، ظهر اهتمام الرئيس السيسى بفئة ذوى الإعاقة وحرصه الشديد على تلبية متطلباتهم، وإقرار حقوقهم، كما ظهر اهتمام الرئيس الخاص بذوى الهمم خلال العديد من المواقف الإنسانية التى جمعتهم سوياً، وهو ما شهدناه خلال النسخة الأولى والثانية من منتدى الشباب لحرص الرئيس على تكريم ذوى الإعاقة بشخصه، ونزول الرئيس من المنصة لتسليم الجائزة لشاب قعيد على كرسى متحرك.

كان موقف الرئيس السيسى مع الفتاة هديل ماجد من ذوى الإعاقة شديد الإنسانية وانعكاسا لمدى استجابة الرئيس لرغبات ذوى الهمم حيث طلبت منه أن تغنى قائلة: "أنا نفسى أطلب من حضرتك طلب، عايزة أغنى قدام حضرتك، عايزاك تسمع صوتي"، وكان رد الرئيس: "ده أنا نفسى أسمع صوتك"، وصعد الرئيس إلى المنصة بعد الانتهاء وساعد الفتاة على النزول.

فيما جاء موقف الرئيس مع الطفل عماد مهند من ذوى الهمم معبراً عن مدى حرص الرئيس على تحقيق تطلعات فئة أثبت منذ توليه الرئاسة مدى أحقيتها بالمشاركة فى المجتمع، فخلال مشاركته باحتفالية "قادرون باختلاف" بمناسبة اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ديسمبر 2019، طالب الطفل عماد فى كلمة له أمام الرئيس بتدريس مادة "القيم واحترام الآخر" بالمدارس والجامعات لتعرض أصدقائه من فاقدى البصر بمدارس الدمج للتنمر، وإجابه الرئيس خلال الاحتفالية "يا مهند هتتعمل فوراً".

كانت استجابة الرئيس لمهند سريعة ووجه بتدريس مادة "القيم واحترام الآخر" بالمدارس، وشكر مهند الدولة والرئيس على الاستجابة لمطلبه، كما قام الرئيس بتكريمه خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم بالإسكندرية.

وقد تُرجِمَت المواقف الإنسانية للرئيس السيسى مع ذوى الهمم إلى دعم فى مختلف المجالات، حين تم تخصيص عام 2018 ليكون "عاماً خاصاً بذوى الإعاقة"، وكرّم خلاله الرئيس السيسى عدداً كبيراً من الشخصيات المميزة والأبطال من ذوى الهمم، كما شهد العام ذاته إقرار قانون خاص بهم، يحمى حقوقهم ويتيح إدماجهم بالمجتمع.

بالإضافة إلى توجيه الرئيس بالتنسيق بين الوزارات لتطبيق بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الهمم، كما صدّق على القانون رقم 11 لسنة 2019 تالخاص بالمجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة لإتاحة النهوض بهم وتعظيم طاقاتهم فى المجتمع، وحرص الرئيس السيسى على دعم موارد "صندوق عطاء" الخاص بذوى الهمم بمبلغ 100 مليون جنيه يتم تمويلها من صندوق "تحيا مصر" لخدمة قضاياهم.

ووجه الرئيس بإعداد منظومة متكاملة لإنتاج الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية المتطورة، لتقديم المساعدة المطلوبة لذوى الإعاقة الحركية، وجارٍ إعداد قاعدة بيانات لما تحتاجه المنظومة من كوادر طبية وفنية فى مجال الأطراف الاصطناعية، وأولى الرئيس اهتماماً خاصاً بالطلاب ذوى الإعاقة، حيث قرّر توجيه مبلغ مالى قيمته 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" إلى وزارة التربية والتعليم لتقديم الخدمات التأهيلية والتدريبية المختلفة لذوى الهمم.

من جانبها، أوضحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن القيادة السياسية تدعم إحداث التغيير فى حياة ذوى الهمم، مؤكدة أن الوزارة تضع الأشخاص ذوى الإعاقة على رأس أولوياتها فى برامجها، وتهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والدمج المجتمعي، وذلك لتحسين حياة ملايين المصريين من ذوى الإعاقة وتحويل الإعاقة إلى طاقة.

وأكدت أن وزارة التضامن تعمل على إتاحة كافة الفرص لجميع ذوى الاحتياجات الخاصة منذ لحظة الميلاد، مشددة على أن الاكتشاف المبكر للصم وضعاف السمع يسهم فى تطور الحالات وتحسنها، وأنه سيكون من مهمة الحضانات الاكتشاف المبكر لهذه الحالات وأيضاً صعوبات التعلم، لافتة إلى أن الوزارة قدّمّت خدمات التأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية والبصرية لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.

وأشارت إلى أن الوزارة عملت على توفير برامج رعاية وتقويم وتأهيل شاملة ضمن بيئة ميسرة قدر المستطاع لكافة فئات الأشخاص ذوى الإعاقة لدمجهم فى المجتمع بالشراكة مع الجمعيات الأهلية الشريكة والجهات المعنية، كما ساهمت فى دعم طلب مجلسى النواب والشيوخ فى تجريم كل منْ يتنمر على شخص من ذوى الهمم.. وأضافت القباج أن قانون رقم 10 لسنة 2018 يعدُّ حجر الأساس لحصول ذوى الإعاقة على حقوقهم، فهذا القانونت يهدف إلى حماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وكفالة تمتعهم تمتعاً كاملاً بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين، وتعزيز كرامتهم، ودمجهم فى المجتمع، وتأمين الحياة الكريمة لهم.

وعن جهود الوزارة فى هذا الصدد، يوضح خليل محمد مدير الإدارة العامة للتأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تعمل على توفير الخدمات التأهيلية والتدريبية فى جميع مراحل التعليم المختلفة منها توفير مترجمين لضعاف السمع بـ9 جامعات مصرية، مشيراً إلى توفير الوزارة كل عام ما يقرب من ألفى سماعة طبية للطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة، كما تتيح جميع المعدات الحركية للأشخاص ذوى الإعاقة الحركية.

وأوضح استفادة 28210 أطفال من خدمات حضانات الإعاقة ومشروع تأهيل حالات الشلل الدماغى وخدمات تنمية مهارات لغوية وتخاطب وإرشاد أسري، بالإضافة إلى توفير خدمات التأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية والبصرية لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتدريبهم على مهن وحرف تتناسب مع إعاقاتهم.

كما قامت مؤسسات التثقيف الفكرى بتوفير خدمات التأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية فى الفئة العمرية بين 8 و18 سنة، سواء عن طريق تنمية المهارات الشخصية أو التدريب على الحرف والتأهيل لسوق العمل، وقد تم توزيع أجهزة تعويضية بإجمالى 2140 جهازا بالإضافة إلى 2000 "لاب توب" مجهز جارٍ توزيعها على 2000 طالب من ذوى الإعاقات البصرية بالمدارس الثانوى والجامعات.

وأشار إلى مركز التوجيه النفسى "المركز الوحيد على مستوى الجمهورية الذى يقوم باستقبال حالات ذوى الإعاقة الذهنية وتحديد درجات الذكاء باستخدام العديد من المقاييس والاختبارات النفسية بهدف توجيه حالات ذوى الإعاقة الذهنية للمؤسسات المناسبة.

وأكد أن التمكين الاقتصادى لذوى الإعاقة يشكل أهمية خاصة لدى الوزارة، حيث تقوم بتوفير فرص تأهيل وتدريب لهم بقسم خاص بالوزارة، وللأشخاص من ذوى الإعاقة أحقية فى بطاقة الخدمات المتكاملة التى تمنح ذوى الهمم مزايا كثيرة، ولا يتوجب للحصول عليها سوى التقدم بالفحوصات الطبية وبطاقة الرقم القومى من خلال 225 مكتب تأهيل على مستوى الجمهورية.. ولفت إلى أن الوزارة تقوم بالعديد من الأنشطة والبرامج لدعم ذوى الإعاقة فى مختلف المجالات سواء تعليمية أو رياضية، وطبية لتدريب ذوى الهمم، وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ضمن الـ5%، كما أقرت الدولة حديثاً حصول الأشخاص ذوى الهمم على معاش "تكافل وكرامة".