تفاصيل إمكانية توقف التدريس في المجر اعتبارا من يناير المقبل |فيديو

التدريس في المجر
التدريس في المجر

عرضت فضائية يورو نيوز مقطع فيديو رصد تفاصيل إمكانية توقف التدريس في المجر بسبب إجبارية تطعيم المعلمين ضدّ كوفيد-19.


وقد يتوقف التدريس في العديد من المدارس المجرية اعتبارا من يناير المقبل بسبب سياسة التطعيم الإجباري، على خلفية تطبيق السلطات لمبدأ التطعيم الإجباري في جميع المدارس الحكومية منذ نهاية أكتوبر، ولن يُسمح لأي شخص لم يتم تطعيمه بحلول منتصف ديسمبر بالتدريس.

معدلات التطعيم في صفوف المعلمين مرتفعة جدا ، حيث الأرقام تشير إلى تطعيم 90 في المائة من المعلمين ضد فيروس كورونا، بعد أن قام اتحاد المعلمين بالضغط على المصالح الصحية لتمكين موظفي القطاع من الحصول على اللقاح في أقرب وقت ممكن، ولكن النقابة تخشى من معاناة القطاع إذا بحث أولئك الذين يرفضون التطعيم، والذي يصل عددهم إلى الآلاف من المعلمين، عن وظائف أخرى.

أقرأ أيضا | صلاح عبد الله بعد إجراء مسحة كورونا: معنديش أعراض وعملتها للاطمئنان| خاص

رئيسة اتحاد المعلمين زابو جوسا أعربت عن مخاوفها من تسجيل نقص على مستوى المدارس في حال تعليق مهام أكثر من 5 آلاف معلم ممن يرفضون تلقي اللقاح، مع أن القطاع يعاني من نقص 120 ألف معلم، وتساءلت زابو جوسا عن مصير المعلمين الذين سيتم التخلي عنهم والذين ستُعلق رواتبهم بسبب عدم تلقيحهم.

وتشير الأرقام إلى إحالة حوالى 22 ألف معلم للتقاعد في السنوات الخمس المقبلة، في قطاع لم يعد يستقطب الكثير من الشباب، إما بسبب قلة الرواتب حيث يصل أجر المعلم شهريا إلى 150 ألف فورنت أي ما يُعادل 413 يورو، اتحاد المعلمين أوضح أن نقص المعلمين لا يقتصر على المناطق الريفية ولكن أيضا في العاصمة بودابست.

وبسبب التوترات الذي  أحدثه قرار إجبارية التطعيم وخاصة بين المؤسسات العامة والخاصة، تركت الحكومة الأمر لصاحب العمل ليقرر ما إذا كان سيفرض التطعيم الإجباري أم لا.