يعود تاريخها لـ80 مليون عام.. اكتشاف بقايا 11 ديناصورًا بإيطاليا

بقايا 11 ديناصورا بإيطاليا
بقايا 11 ديناصورا بإيطاليا

تمكن علماء من العثور على كنز دفين من أحافير قطيع من 11 ديناصورًا لأول مرة في إيطاليا، بما في ذلك أكبر وأكمل هيكل عظمي للديناصورات.

وعثر العلماء على الهياكل العظمية المتحجرة التي تنتمي إلى الأنواع Tethyshadros insularis في موقع يسمى Villaggio del Pescatore بالقرب من مدينة ترييستي الساحلية الشمالية الشرقية، مؤكدين أن هذه الأنواع من الديناصورات عاشت في جزيرة من الأرخبيل الأوروبي في محيط تيثيس قبل 80 ملايين عام، ويصل طولها إلى 5 أمتار، وذلك وفقا لما ذكره صحيفة «ديلي ميل».

وفي عام 1996، اشتهر Villaggio del Pescatore لأول مرة بالديناصورات، وذلك بعد اكتشاف هيكل عظمي لـ Tethyshadros insularis أطلق عليه علماء الحفريات اسم «أنطونيو» واعتقدوا في البداية أنه «نوع قزم» لكن الاكتشافات الأخيرة، التي أجرتها جامعة بولونيا في إيطاليا، تتعارض مع هذا، حيث يُعتقد الآن أن «أنطونيو» كان ديناصورا صغيرا وربما كان لا يزال في طور النمو وقت وفاته. 

اقرأ أيضا| مصرع عجوز على كرسي متحرك برصاص شرطي أمريكي في «أريزونا»

وقال علماء الجيولوجيا إن موقع Villaggio del Pescatore، الذي يطلق عليه اسم «كنز الديناصورات»، كان جزءًا من جزيرة في وسط محيط «متوسطي بدائي» يُدعى بحر التيثس.

ووجدت الدراسة أن هناك ما لا يقل عن 7 وربما 11 هيكلًا عظميًا، للديناصورات في فيلاجيو ديل بيسكاتور، بالإضافة إلى بقايا الأسماك والتماسيح والزواحف الطائرة وحتى القشريات الصغيرة.

كما يشير إلى أن الموقع أقدم بنحو 10 ملايين سنة، مما كان يعتقد سابقًا، ويعود تاريخه إلى حوالي 80 مليون سنة إلى العصر الطباشيري.

وفي ذلك الوقت، كان ما يعرف الآن بشمال شرق إيطاليا عبارة عن أرض تواجه محيطًا شاسعًا ولكنها متصلة بغرب أوروبا وآسيا.

وهذا يعني أنه ليس فقط الجزر الصغيرة، كانت تشكل البحر الأبيض المتوسط القديم، ولكن العديد من طرق الهجرة للحيوانات الأرضية الكبيرة مثل الديناصورات ربما كانت ممكنة عبر الجسور البرية لما نسميه في الوقت الحاضر إيطاليا.