عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس.. اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصل كوكب عطارد اليوم الجمعة 3 ديسمبر 2021 إلى «الأوج»، أبعد نقطة في مداره من الشمس، عند الساعة 02:31 صباحًا بتوقيت مكة «11:31 مساء الخميس بتوقيت جرينتش» حيث سيكون على مسافة 70,310,999 كيلومتر. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، ان عطارد على عكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي التي تتحرك في مدارات دائرية تقريبًا حول الشمس متغيرة فقط في المسافة التي تفصلها عن الشمس بنسبة قليلة في المائة، إلا أن عطارد يمتلك عطارد مدارًا إهليلجيًا واضح جدًا. 

تتراوح المسافة بين عطارد وبين الشمس بين 45,926,546 كيلومتر عند الحضيض «أقرب مسافة من الشمس»، و69,862,206 كيلومتر عند الأوج «أبعد نقطة عن الشمس»، هذا الاختلاف الذي يزيد عن 50٪، يعني أن سطحه يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج، ومع ذلك، فإن هذا لا يحدث فرقًا كبيرًا في المظهر التلسكوبي لعطارد، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية، على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير لا كبير على درجات حرارة سطحه، إلا أن هناك تغيرًا طفيفًا يمكن رؤيته.

عطارد لا يمكن رصده لأنه سيكون قريبًا جدًا من الشمس، على بُعد 2 درجة فقط منها، ولكن وبفضل التقدم التقني يمكن رصد الأجسام القريبة من الشمس من خلال الاقمار الصناعية مثل «سوهو» الذي يحجب وهج ضوء الشمس ورصد كل ما هو قريب منها. 

اقرأ أيضا| اقتران القمر الأحدب المتناقص بالثريا في سماء مصر الليلة