«الزي المدرسي في اليابان».. موضة تتغير بتغير العصر

الزي المدرسي في اليابان
الزي المدرسي في اليابان

تطلب غالبية المدارس الإعدادية والثانوية في اليابان من الطلاب ارتداء الزي الرسمي، الزي المدرسي الياباني ليس رمزًا للشباب فحسب، بل يلعب أيضا دورًا مهما في ثقافة البلاد، حيث يساعد في غرس الشعور بالانضباط والمجتمع بين الشباب، وانتشرت مؤخرًا أزياء موحدة تشبه الملابس الشخصية العادية أيضا.

فإن الزي المدرسي الخاص بالصبية في اليابان، هو في العادة زي موحد باللون الأسود أو الكحلي عبارة عن سترة بياقة مستديرة مستقيمة "ياقة صينية" وبنطلون، ويقال إن أصله يرجع إلى الزي الذي كان يعتمد في الجامعة الإمبراطورية في عام ١٨٨٩، وأصبح في الوقت الحالي يطبق بشكل أساسي في المدارس الإعدادية والثانوية.

أما زي البحارة فهو مخصص للبنات، ويتميز بياقة البحارة العريضة بلونها المعروف، وبالمناسبة أن الشهيرة "سيلور مون"هي قصة مجموعة من المحاربات الفاتنات صغار السن "ببيشوجو سينشي" يظهرن بزي البحارة المدرسي، ويقال إن أول من طبق زي البحارة في اليابان كانت مدرسة "هيأن جوجاكوإن" الموجودة في كيوتو في عام ١٩٢٠.

ويتبدل لون الشريطة تبعاً للسنة الدراسية، فمثلاً هناك بعض المدارس التي تقرر لطالبات الصف الأول الشريطة الحمراء وللصف الثاني الشريطة الزرقاء والشريطة البيضاء للصف الثالث.

اقرأ ايضا:انطلاق الموسم الخامس من «لاكاسا دي بابل».. وحقيقة وجود جزء جديد

ومع بداية التسعينيات انتشرت موضة طالبات الثانوية وهن يرتدين التنورات القصيرة جدا "الميكرو جيب" بشكل مفاجئ مع الجوارب الفضفاضة كثيرة الطبقات.

وقد اشتهر بين الطلاب الذكور موضة يقومون فيها بتقليد مغنيين الراب الأمريكان بارتداء قميص أكبر من مقاسهم وبنطلون فضفاض، فسادت أجواء الفضفاضة لفترة ما.

وفي الوقت الحالي يفضل الطلبة ألوان الباستيل الخفيفة الفاتحة والموديلات النحيلة الممشوقة، فيدافعون عن الشكل التقليدي أكثر بمظهره الأنيق، ويبدو أن الأناقة هي الفكرة الأساسية والميل إلى تفضيل القوام النحيل.. والجوارب السوداء الطويلة أيضا لها شعبية كبيرة.

وبدأت تظهر أنواع من الزي تختلف عن الزي المدرسي الأولادي وزي البحارة الذي كان موجود قبل ذلك منذ ثمانيات القرن الماضي، فنجد أن الزي النموذجي العام يذكرنا بزي فريق لاعبي الأولمبياد، موديل الجاكيت ذي الأزرار الذهبية مع الشعار المدرسي.

ونجد أن المدارس الثانوية أو الإعدادية التي لا تطبق الزي الموحد في تزايد، ولذلك أصبح الذهاب إلى المدرسة بملابس شخصية عادية تشبه الزي الرسمي أيضا من الموضة، وأصبحت المحلات والمواقع والمجلات التجارية المتخصصة في الأزياء الرسمية الأنيقة مقبولاً من طالبات المدارس الثانوية، بل والسياح الأجانب أيضا.

كما يتشابه الزي موديل الجاكيت للبنات مع الأولاد، وأصبح الجاكيت مشتركا باللون الرمادي أو الكحلي ويرتدي معه الصبية بنطلون منقوش بالمربعات "كاروهات" في حين ترتدي البنات تنورة أيضا منقوشة بالمربعات، وربما بالمقارنة بالزي المدرسي الأولادي وزي البحارة، يعطي موديل الجاكيت انطباعاً أكثر أناقة.

كما أن هناك أيضا مدارس تطلب من مصممين مشهورين تصميم الزي المدرسي الخاص بها، لهذا فعند اختيار المدرسة لا يهتم بعض الطلبة بالتصنيف الأكاديمي وأجواء المدرسة فقط بل يمتد اهتمامهم ويتأثر اختيارهم بمدى أناقة الزي المدرسي الخاص بها، وكذلك يتغير الموديل تماماً بين الصيف والشتاء تبعًا لكل لمدرسة.