وزيرة البيئة: تطوير منطقة مقلب الطوب الرملي في القريب العاجل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنه سيتم إعداد كراسة الشروط والمواصفات لتطوير منطقة مقلب الطوب الرملي خلال القريب العاجل بما يساهم في سرعة تطوير المنطقة، وبما يتوافق مع خطط تطوير وزارة النقل.

جاء ذلك خلال إجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل لبحث العرض المقدم من إحدى الشركات الخاصة لإستخدام التقنيات الحديثة لإعادة تدوير ومعالجة المخلفات الموجودة بأرض مدفن الطوب الرملي بمدينة نصر والمملوكة للهيئة القومية للأنفاق والبالغ مساحتها 69.5 فدان لإقامة ورشة العمرة الجسيمة للخط الخامس لمترو الأنفاق. 

وأضافت وزيرة البيئة، أن ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إستخدام الأساليب العلمية والفنية المتطورة لتدوير المخلفات البيئية ومخلفات الهدم والبناء "الصلبة" المتراكمة منذ سنوات طويلة، وفي إطار سعي الدولة لاستخدام  هذه التقنية الحديثة لإعادة تدوير المخلفات في بعض الأماكن المترامية الأطراف والمملوكة للهيئات والجهات الحكومية التابعة لها .

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة هو المسئول عن وضع وإعداد المواصفات الفنية والاشتراطات البيئية لإدارة المخلفات في مصر، والتي تضمن وجود الرؤية الواضحة والخطط الزمنية المحددة والالتزام بقانون إدارة المخلفات بكافة البنود الفنية، والقانونية مع وجود آليات واضحة لمتابعة التنفيذ. 

وشددت وزيرة البيئة على ضرورة إلتزام الشركة المتقدمة للتطوير بتقديم كافة البيانات الفنية مفصلة و الإشتراطات البيئية حتى يتم البت في العرض الفني.

وفي ختام الإجتماع تم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تضم المتخصصين في الوزارتين لبحث العرض المقدم من الشركة لتنفيذ المشروع وتقديم تقرير مفصل يشمل كل مايتعلق بالمشروع لوزيري النقل والبيئة.

وكانت قد أوضحت وزيرة البيئة، أن بعض المقالب العشوائية تحتاج إلى إغلاق كامل نتيجة ترمد المخلفات المتراكمة به على مدار سنوات طويلة مما يعيق عملية تدويرها عملية إغلاق وإعادة تأهيل المقالب العشوائية معقدة جدًا ليتم بطريقة آمنة، حيث نص قانون إدارة وتنظيم المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠ الذي أصدره رئيس الجمهورية مؤخرًا على إغلاق المقالب العمومية العشوائية خلال سنتين من إقرار القانون، بالإضافة إلى توحيد الجهود في الدراسات الفنية اللازمة ومناقشة العقبات التي تواجه عملية الاغلاق وإعادة التأهيل لعرضها بشكل أولاً بأول على  رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى آلية تقديم جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزراة البيئة للدعم الفني للجهات المعنية بتنفيذ الإغلاق وإعادة التأهيل بالطريقة المناسبة وإزالة العقبات التي تواجه ذلك.

 

اقرأ ايضا| وزيرا النقل والبيئة يبحثان تدوير المخلفات بأرض ورشة الخط الخامس للمترو