رئيس الأركان الإسرائيلي يقر بوجود خطط لشن هجوم على منشآت نووية إيرانية

رئيس اركان الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي
رئيس اركان الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي

في الوقت الذي تتجه في انظار العالم حاليا الى فيينا حيث تجري مفاوضات بين طهران وواشنطن، بالإضافة إلى عدة دول أخرى حول المشروع النووي الإيراني، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" أقر بالفعل أجزاء كبيرة من الخطط التنفيذية لشن هجوم على منشآت نووية في إيران في الأسابيع الأخيرة، لكن التدريب على مثل هذا الهجوم سيبدأ خلال الفترة القريبة.

وتعمل عدة أطراف على إعداد الخطط المختلفة من بينها سلاح الجو ومجلس الأمن القومي وقسم العمليات.

اقرأ أيضا روسيا تعرب عن قلقها من بدء تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو الإيرانية

ويضيف الموقع الإخباري أن رئيس الأركان أبلغ قائد سلاح الجو "عميكام نوركين" موافقته على على مخطط تدريب القوات الجوية والوحدات الأخرى التي ستبدأ التدريب قريبًا، وسيتم بنهاية المطاف وضع خيار عسكري موثوق به، امام المستوى السياسي يسمح بمهاجمة أهداف في إيران.


ووصف مسؤولون أمنيون كبار الخطة بأنها "منظمة ومهنية"، وأضافوا أن الأمور تسير وفق الجدول المقرر سلفًا. 

وأفاد مسؤولون أمنيون اسرائيليون في محادثات مغلقة إنهم كانوا على اطلاع دائم بعملية المفاوضات الأمريكية الإيرانية وأنهم راضون عن أن واشنطن مررت رسائل إلى الدول الأوروبية عبر القنوات التقليدية بألا يتم التوصل الى تنازلات أو أي تقدم بالمفاوضات بما لا يتماشى مع السياسة الأمريكية.

 

كانت قد دعت أسرائيل في وقت سابق من اليوم، القوى العالمية إلى وقف المفاوضات النووية مع إيران على الفور، مشيرة إلى إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب بأجهزة طرد مركزي أكثر تطورا.

ونقل مكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت عنه القول خلال اتصال مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "إيران تمارس الابتزاز النووي كأسلوب للتفاوض، ويتعين الرد على هذا بوقف المفاوضات على الفور واتخاذ خطوات صارمة من جانب القوى العالمية".