بعد ثبوت إيجابية الـpcr..

خاص| «الصحة»: مصر أعادت ركاب مصابين من دول متحور «أوميكرون» قبل دخول البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي  للصحة، أن مصر قد أعادت عددا من المسافرين من دول المتحور أوميكرون على نفس الطائرات القادمين عليها، بعدما ثبوت إيجابية الـpcr الخاصة بهم في الحجر الصحي بالمطار، وذلك منعا لتسلل المتحور لمصر، وتطبيقا لقرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا التابعة لمجلس الوزراء، بشأن التشديد الأخير باجراءات الحجر الصحي.

 

ولفت عبد الغفار، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أنه بعد ظهور إيجابية تحاليلهم بمجرد الوصول تم إعادتهم علي نفس الطائرات القادمين من خلالها دون الانتظار للتأكد من نوع الإصابة سواء أوميكرون أو متحور آخر، وذلك لمنع تسلل المتحور. 

وأشار إلى أن مصر وضعت قيود مشددة منذ أيام بالحجر الصحي بالمنافذ البرية والبحرية والجوية،لحماية مواطنيها من تسلل المتحور الجديد (اوميكرون)، بحيث يتم إجراء فحص سريع للبي سي ار pcr I'd now لكل الوافدين من 7 دول بالجنوب الإفريقي (جنوب أفريقيا، ليسوتو، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، ناميبيا، اسواتيني) ومن تثبت ايجابية البي سي ار من هذه الدول يتم اعادتة علي نفس الطائرة القادم عليها. 

وقال إن معامل وزارة الصحة تتبع بشكل يومي التسلسل الجيني لكورونا من خلال الإصابات اليومية الموجودة بمصر ولم يثبت إلى الآن أي إصابة بالمتحور الجديد أوميكرون بين مواطنيها.

 

وأشار إلى أن الصحة لن تخفي وجود أي إصابات للمتحور الجديد وستعلن فورا إذا تم اكتشاف أي إصابة به، لافتا إلى أن معامل وزارة الصحة ومعامل الجامعات والمركز القومي للبحوث متاح بها فحص التسلسل الجينومي لكورونا ومتحورتها.

وأكد عبد الغفار، أن الحجر الصحي يجري اختبار فحص الحامض النووي السريع للقادمين من الدول الـ7 عن طريق الرحلات غير المباشرة "ترانزيت" للسفر لدول أخرى، وحال ثبوت إيجابية الفحص لأي حالة يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، بينما من تمثل مصر وجهتهم النهائية سوف يتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ثبوت إيجابية الاختبار يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، وإذا ثبتت سلبية الاختبار يتم حجره ذاتياً لمدة 7 أيام، على أن يتم إجراء فحص  pcr   في نهاية مدة الحجر، ويتم متابعته لمدة 7 أيام من خلال فريق الحجر الصحي لحين انتهاء فترة حضانة الفيروس.

 

اقرأ أيضا

«مصر للطيران» تعلن عن أسعار الحجر الصحي للمسافرين إلى السعودية