«الحجر الزراعي»: مصر الأولى عالميًا في تصدير الفراولة المجمدة| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف المهندس سيد عباس، مدير المكتب الفني للحجر الزراعي، عن صدارة مصر عالميًا بحصولها على المركز الأول في تصدير الفراولة المجمدة، والمركز الثالث عالميًا في تصدير الفراولة الطازجة.

وأضاف عباس، خلال مداخلة  ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم تفعيل المشروع القومي لإنتاج البذور المحلية وتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير بذور ذات كفاءة وجودة عالية ومقاومة للأمراض وتوفيرها للمزارعين بأسعار مناسبة.

وأكد مدير المكتب الفني للحجر الزراعي، أن من أهم الأسواق التي يتم تصدير الفراولة الطازجة لها هي أسواق الدول العربية في السعودية والإمارات والعراق والكويت وأيضًا روسيا والمملكة المتحدة، أما الفراولة المجمدة في اليابان، وجار فتح أسواق جديدة في دول شرق آسيا.

ومن ناحية أخري قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تمتلك مراكز بحثية في مجال البحث العلمي الزراعي منها مركز البحوث الزراعية الذي يعد أحد القلاع البحثية حيث تم إنشاؤها عام 1971 بموجب قرار من الرئيس الأسبق أنور السادات بهدف وضع وتنفيذ المشروعات الزراعية لخدمة الفلاح و الاقتصاد المصري.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا للبحث العلمي الزراعي نظرا لدوره في زيادة الإنتاجية من وحدتي الأرض والمياه وكذلك قدرته على استباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتقاوم الأمراض والتغيرات المناخية.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم إنشاء المراكز البحثية الزراعية للنهوض بالإنتاج الزراعى النباتى والحيوانى من خلال التوسع فى الإنتاج الزراعى رأسياً وأفقياً  بهدف نشر نتائج البحوث وتداولها وتعميم تطبيقها على أرض الواقع لدفع مسيرة التنمية الزراعية فى مصر.

جاء ذلك خلال زيارة القصير إلى مركز البحوث الزراعية المجري لبحث أوجه التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي حيث إلتقى بالمختصين بالزراعة في المناطق الجافة وتناول اللقاء الحديث حول الانتاجية والقدرة على التحمل للحرارة والملوحة وذلك في إطار زيارته الحالية إلى دولة المجر للمشاركة في مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة ومستشارة السفارة المصرية في المجر.