كلمة مندوب مصر في الأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية

 أسامة عبد الخالق
أسامة عبد الخالق

ألقى السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر في الأمم المتحدة، كلمةً اليوم في المنظمة الأممية تناولت مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال عبد الخالق: "سيدي الرئيس في البداية أود أن أعرب عن تقدير مصر لعقد هذه الجلسة في إطار مناقشة الند رقم ٣٩ الخاص بالقضية الفلسطينية والقرار الخاص بالتسوية السلمية المطروح تحت هذا البند".

وأضاف: "تعد القضية الفلسطينية من أوائل القضايا التي طرحت علي أجندة الأمم المتحدة، حيث قامت المنظمة منذ نشأتها بتبني العديد من القرارات التي أصبحت تؤسس للشرعية الدولية للقضية الفلسطينية، إلا أن واقع الحال يشير إلى غياب الإرادة السياسية لدي المجتمع الدولي الإنفاذ تلك القرارت علي الرغم مما تتضمنه من أسس كفيله لحل تلك القضية الفلسطينية وإنهاء المعاناة التي توارثتها الأجيال جيلا بعد جيل".

وأردف قائلًا: "بالرغم من ذلك فقد تصارعت وتيرة التدهور في الأراضي المحتلة منذ جلسة الجمعية العامة خلال العام الماضي، لمناقشة هذا البند حيث شهد شههر مايو الماضي تصعيدا في قطاع غزة بين الجانبين علي خلفية الانتهاكات التي شهدتها مدينة القدس الشرقي، وقد قامت مصر في حينه بواجبها الطبيعي وبذلت جهودا مع الأطراف المعنية للوقف اطلاق النار واستعاده الهدوء".

وتابع "ولا يفوتني لقلقنا العميق إزاء التوتر في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة من جراء التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية والاعتقالات وعنف المستوطنين ضد المدنيين العزل، وعملية التهويد الجارية للقدس الشرقية رالسعي لطرد العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح وسلوان.  الى جانب الحصار المفروض علي قطاع غزة".

ومضى يقول: "يقتضي الواجب منا أن نقر جميعا آنه لا سبيل لحل القضية الفلسطينية سوي بالاحتكام الي القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية وعلى راسها قرارات الأمم المتحدة وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية، إذا أن أي محاولة بعد كل هذه العقود لإدارة الصراع لن تجدي في تحقيق السلام، بل يمكن القول انه في ظل التطورات التي تشهدها الأراضي المحتلة فان الوضع سيكون مرشحا للانفجار مجددا".

وختم قائلًا: "من هذا المنطلق تؤكد مصر على ضرورة وضع أفق سياسي لإعادة مفاوضات السلام بين الجانبين علي أساس مقررات الشرعية الدولية المتفق عليها عبر عقد الاجتماع الوزاري الرباعية الدولية تمهيدا لاستئناف المفاوضات، بجانب الجهود الجارية لبناء الثقة بين  الجانبين من خلال تحسين الأوضاع علي الأرض ووقف  كافة الإجراءات الأحادية".

اقرأ أيضًا: مندوب مصر بالجامعة العربية: القضية الفلسطينية تتصدر أولويات سياستنا الخارجية